أخبار

فيديوهات عاجلة.. خروج مظاهرات في شوارع بيروت ولبنان ينتفض

فيديوهات عاجلة.. خروج مظاهرات في شوارع بيروت ولبنان ينتفض

خرج أهالي ضـ.ـحايا انفـ.ـجار مرفأ بيروت، اليوم الأربعاء 29 أيلول/سبتمبر، مظاهرة أمام قـ.ـصر العـ.ـدل في لبنان.

وطالب المتظاهرون باستمـ.ـرار التحـ.ـقيق بعد كـ.ـف القـ.ـاضي طارق البيطار عن متابعة ملف التحـ.ـقيقات، حيث رفع المحتجون لافتات كتب عليها “لن ننسى” و”منظـ.ـومة النيتـ.ـرات ساقـ.ـطة” و”وراءكم حتى العـ.ـدالة”.

وكان تبلـ.ـغ المحـ.ـقق العـ.ـدلي في ملـ.ـف انفـ.ـجار مرفأ بيروت، القـ.ـاضي طارق البيطار ، بطلب رده عن تحـ.ـقيقات المرفأ، قبل يومين، حيث جرى إلغاء الجلـ.ـسات التي كانت مقـ.ـررة لاستجـ.ـواب العميدين، كميل ضاهر وغسان غرز الدين، في حين أن القـ.ـاضي البيطار لم يصدر أي تعليق فـ.ـوري، إذ أنه لا يسـ.ـمح له بالتحدث لوسائل الإعلام طالما هو يقـ.ـوم بمهام التحقيق.

ففي يوم الثلاثاء الرابع من آب/ أغسطس 2020، شـ.ـهد العنبر رقم 12 في مرفأ بيروت حـ.ـريقا هائلا، تبعه بعد دقائق من السادسة مساءا بتوقيت بيروت، إنفـ.ـجار مروع ألحـ.ـق، دمـ.ـاراً ضـ.ـخماً في المرفأ، والأحـ.ـياء القريبة منه.

وأسفر الانفـ.ـجار عن مقـ.ـتل 214 شخصاً، وإصـ.ـابة 6500 آخرين، لتخـ.ـرج السلطات بعد ذلك بعدة ساعات، وتقول إن الإنفـ.ـجار وقع بفعل 2750 طناً من مادة نيتـ.ـرات الأمـ.ـونيوم، كانت مخـ.ـزنة في ذات العنبر الذي انطـ.ـلق منه الحـ.ـريق والانفـ.ـجار.

وكانت مشاهد الدمـ.ـار مروعة، في شوارع وأحياء المدينة، خاصة تلك القـ.ـريبة من المرفأ، وكانت الصـ.ـدمة بادية على وجوه الناس، الذين كانوا يجـ.ـوبون الشوارع في ذهول، بحثا عن مفقـ.ـوديهم، ويعاينون الأضـ.ـرار التي لحـ.ـقت بمنازلهم التي دمـ.ـرها الانفـ.ـجار، فيما كان عمال الإغـ.ـاثة، منشـ.ـغلين بالبحث عن ناجـ.ـين، ربما مازالوا على قيد الحـ.ـياة تحت الأنقاض.

وكانت منظمة العـ.ـفو الدولية (أمنسـ.ـتي)، قد اتهـ.ـمت الاثنين 2 آب/ أغسطس السلـ.ـطات اللبنانية بأنها تعـ.ـرقل “بوقـ.ـاحة”، مجـ.ـرى التحـ.ـقيق في انفـ.ـجار مرفأ بيروت للتوصل إلى الحـ.ـقيقة وتحـ.ـقيق العـ.ـدالة للضـ.ـحايا.

وقالت المنظمة في بيان لها إن “السلـ.ـطات اللبنانية أمـ.ـضت السنة المنـ.ـصرمة وهي تعـ.ـرقل بوقـ.ـاحة بحث الضـ.ـحايا عن الحـ.ـقيقة والعـ.ـدالة في أعقـ.ـاب الانفـ.ـجار الكـ.ـارثي الذي وقـ.ـع في مرفأ بيروت”.

وأضافت أن “الجـ.ـهود التي بذلتها السلـ.ـطات اللبنانية بلا كلل ولا ملل طوال العام لحـ.ـماية المسـ.ـؤولين من الخـ.ـضوع للتحـ.ـقيق عرقلت على نحو متكـ.ـرر سير التحـ.ـقيق”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى