دولي

تفتح آفاقا جديـ.ـدة ولها ما بعدها.. أمير قطر يبعث برسالة هـ.ـامة للملك سلمان

سكوب
استمرت خطوات عودة العلاقات القطرية السعودية من خلال الزيارات وتبادل الرسائل بين أمير دولة قطر والملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث أرسل الأمير تميم بن حمد آل ثاني برقية تعزية للملك سلمان بإحدى أميرات الأسرة الملكية، لتكون خطوة جديـ.ـدة نحو عودة المياه إلى البلدين العربيين الشقيقين الذين تخاصـ.ـما لسنوات، ودارت بينهما حـ.ـرب إعلامية وسياسية.

وأكدت وسائل إعلام قطرية وسعودية، وأخرى عربية ان الأمير تميم بن حمد بعث برقية تعزية باسم دولة قطر حكومة وشعبا، إلى ملك المملكة العربية السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آلا سعود بوفاة الاميرة هلا بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

من جانبه الديوان الملكي في المملكة العربية السعودية أعلن أمس الخميس وفاة الأميرة هلا بنت الملك الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

الاميرة هلا هي بنت الملك السعودي الراحل عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمها تدعى العنود بنت دحام البخيت الفايز، حسبما ذكرت وسائل إعلام سعودية.

تأتي هذه الخطوة عقب أيام من زيارة شخصية قام بها الأمير القطري الشيخ تميم بن حمد آل ثاني لولي العهد السعودي الأمير الشيخ محمد بن سلمان، رفقة المستشار الوطني في دولة الإمارات العربية المتحدة طحنون بن زايد، زيارة إلى أحد منتجعات البحر الأحمر، حيث أعلن عنها المكتب الإعلامي للأمير الشيخ محمد بن سلمان، وأرفق صورة تضم الأمراء الثلاثة بلباس الاسترخـ.ـاء، وترتسم البسمة على وجوههم.

وكان رواد مواقع التواصل الاجتماعي علقوا على الصورة وظهرت ردود فعل متباينة بين من عبر عن رضاه بعودة العلاقات إلى الدول الثلاثة العربية الشقيقة بعد سنوات من الجـ.ـفاء والقطـ.ـيعة، وبين ساخط إلى ما قام به هؤلاء الأمراء الذين شـ.ـتتوا شمل العرب والان يتنزهون والابتسامة على وجوههم، وكأن شيئا لم يكن.

من عبر عن رضاه أبدى سعادته بان عادت العلاقات الى سابق عهدها، لما للبلدان الخليجية الثلاثة من علاقات اسرية وعشائرية متينة أجبـ.ـروا على قطعها بسبب الخلاف الخليجي، والآن صار بالإمكان التواصل والتوافق وعودة الزيارات والعلاقات، وهو ما يعود بالنفع بالدرجة الأولى لشعوب الدول الثلاثة.

ومن عبر عن سخـ.ـطه، كان مرد رأيه لكون الخسـ.ـائر والقطيـ.ـعة التي تعرضـ.ـت لها شعوبهم كانت نتيجة استهـ.ـتارهم، وقراراتهم اللامسؤولة، والآن يضحكون بصورة لا تعبر عن الملوك.

وكانت أعلنت المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين وجمهورية مصر العربية، عن مقاطـ.ـعة دولة قطر وتركها بعـ.ـزلـ.ـة تامـ.ـة عن محطها العربي، وسمت هذا الاجراء بالمقاطـ.ـعة.

بينما سمت دولة قطر هذا الاجراء بالحصـ.ـار، إذ أن منافذ الدولة القطرية البرية كلها على حدود الامارات والسعودية ولم يبق لها من منفـ.ـذ سوى المنفـ.ـذ الجوي تجاه إيـ.ـران، لذلك باتت تسميهم دول الحصار، الذي بدأ في العام 2017 م وانتهى في العام 2021.

القطيعـ.ـة حملت تبعات مقاطـ.ـعة وحـ.ـرب سياسـ.ـية وأخرى إعلامية زادتها فجوار من حيث السباب والشتـ.ـائم التي تبادلها الجانبان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى