دولي

ساركوزي يطلب الرحمة ويعلق على حكم سجنه

سكوب عربي – فريق التحرير

أطلق الرئيس الفرنسي الاسبق نيكولا ساركوزي المحكمه تطبيق العداله في قضيته بعد ان اصدرت محكمة في باريس أمس الخميس 30 سبتمبر / ايلول 2021، حكما عليه بالسـ.ـجن لمدة عام ، بسبب ادانته بتـ.ـمويل حملته الانتخابيه بصورة غير قانـ.ـونية في اطار سعيه للـ.ـفوز بولاية ثانيه في انتخابات الرئاسة التي جرت عام 2012.. .

بنفس الوقت فإنه من المستبعد ان يدخل ساركوزي 66 عاماالسجن اذ سيستانف الحكم في خطوة تعني عمليا إيقاف تـ.ـنفيذه وقال القاضي انه يمكن ان ينفذ العقوبة في منزله مع استخدام جهـ.ـاز مراقبة الكتروني..
تعليق ساركوزي على حكمه
أدلى الرئيس السابق نيكولا ساركوزي على وسائل التواصل الاجتماعي بتصريحات جاء فيها اطلب فقط ان يكون القانون المطبق علي مثل اي مواطن آخر.. .
لـ.ـكن الحكم الثاني الصـ.ـادر على ساركوزي هذا العام افقده مكانتـ.ـه بعد ان قاد فرنسـ.ـا في الفترة مـ.ـن 2007 إلـ.ـى 2012 وظـ.ـل يتمتع بنـ.ـفوذ كبير بين المـ.ـحافظين.. .
يدفع الحكـ.ـمان ساركـ.ـوزي إلى لعـ.ـب دور محـ.ـدود في الانـ.ـتخابات الرئاسـ.ـية العام المقبل فهو لا يعـ.ـتزم الترشح لكن من المتـ.ـوقع أن يـ.ـدعم مرشح حـ.ـزبه باعتـ.ـباره من أعمـ.ـدة التيار اليمـ.ـيني.. .

وأوضح الادعاء ان الحـ.ـزب المـ.ـحافظ الذي ينـ.ـتمي له ساركوزي انفق نحو مثلي مبـ.ـلغ 22.5 ملـ.ـيون يورو 19.2 مليون دولار المـ.ـسموح به على حمله انتخابيه اتسمـ.ـت بالـ.ـبذخ ثم عين شركه علاقات عامة لاخفاء التكلفه..
كما نفى ساركوزي ارتـ.ـكاب اي مخالفه وقال للمحـ.ـكمة في يونيو / حزيران انه لم يشـ.ـارك في ترتيبات حمـ.ـلته الانتخابية او في كيفية انفاق المال عليها.. .

وتوجه للمحكمة بالقول في يونيو / حزيران، هل تتـ.ـصورون ان ادخل اجتماعا لبحث ثمن الاعلام كان لدي الكـ.ـثير لاقوم به مضيفا من اللحظة التي ابلغت فيها ان كل الامور تسير على ما يرام لم يكـ.ـن لدي ما يدعوني للـ.ـتفكير في الامر. ..

لكـ.ـن المحـ.ـكمة قالت ان ساركوزي كان على درايه بالانفاق الاضافي المبالـ.ـغ فيه ولم يـ.ـتصرف حيال الامر وكان من الضـ.ـروري ان يوافـ.ـق على كل بـ.ـند ليكـ.ـون مسؤولا. ..
حكمه الثاني
وجهت المحكمة إدانة مع آخرين ممن وجـ.ـهت لهم اتهامـ.ـات في القضيـ.ـة بالتـ.ـزوير في تـ.ـمويل الحملة وحكمـ.ـت عليهم بالسـ.ـجن لمدة تصـ.ل الى ثلاثه اعوام ونصف.. .

الجدير ذكره أن ساركوزي كان ادين في قضية اخرى في مارس اذار الماضي بقضية تتعلق بمـ.ـحاولته تقديم رشـ.ـوة لقاض واستـ.ـغلال نـ.ـفوذه للحصـ.ـول على معـ.ـ.لومات سـ.ـرية في تحـ.ـقيق قضـ.ـ.ائي.. .
ونفـ.ـى كذلك ارتكـ.ـاب اي مخالفه في هذه القـ.ـضية التي حـ.ـكم عليه فيهـ.ـا بالسـ.ـجن ثلاث سنـ.ـوات مع وقف تنفـ.ـيذ سنتـ.ـين من العقـ.وبة و طـ.ـعن ساركوزي على هذا الحـ.كم، ولم يسـ.ـجن انتظارا للبت في الطـ.ـعن.
وبدأ ساركوزي وهو ابن لمـ.ـهاجر مجري حياته السياسـ.ـية رئيسا لـ.ـحي نويي الراقـ.ـي قبل ان يعينه الرئيس الأسـ.ـبق جاك شيراك وزيرا للمالية..

وبعـ.ـد توليه الرئاسـ.ـة استقطب نشـ.ـاطه واسلوبه الحاد الناخبـ.ـين وكانت محاولاته المـ.ـتواضعة لاصلاح الضـ.ـرائب وسوق الـ.ـعمل ونجاحه المحدود في توفيـ.ـر وظائف جميعها عوامـ.ـل احبطت الناخبين من انصار السوق الحـ.ـرة ومن المنـ.ـتمين للتـ.ـيار الوسـ.ـطي على حد سواء في فرنسا. …

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى