أخبار

أردوغان يتعهد بتطوير نظام جديد في تركيا قد يقلب البلاد رأساً على عقب.. تعرف إليه

أردوغان يتعهد بتطوير نظام جديد في تركيا قد يقلب البلاد رأساً على عقب.. تعرف إليه

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال مشاركته في افتتاح العام التشريعي الخامس للدورة الـ 27 للبرلمان التركي، اليوم الجمعة 1 تشرين الأول/أكتوبر، إنه يتعهد بتطوير نـ.ـظام حوافز الاستثمار في البلاد ليغدو أكثر جاذبية.

وأوضح أردوغان في معرض حديثه أن احتياطي المصرف المركزي التركي بلغ 122 مليار دولار، مؤكداً تصميم الحكـ.ـومة على خفـ.ـض التضـ.ـخم لخانة الآحاد عبر اتخاذ خطوات اصلاحية عديدة.

وأشار إلى أن تأسيس نظام عادل لتوزيع الدخل وتوفير فرص عمل لشبابنا يكتسبان أهمية بالغة بالنسبة لنا

وتابع قائلاً: “سنجعل نظـ.ـام حوافز الاستثمار أكثر جـ.ـاذبية وسنوفر في إطاره دعما وحوافز نقدية”.

واعتبر أردوغان أن قـ.ـرار عرض اتفاقية باريس للمناخ على البرلمان من أجل المصادقة يعد أولى بشائر ثورة التنمية الخضراء التي أطلقـ.ـتها حكـ.ـومته.

وأشار إلى أن تركيا قامت بحل المسألة المسـ.ـماة بالمشكلة الكردية التي تستغلها كافة الأطـ.ـراف ومنها التنظـ.ـيمـ.ـات الإرهـ.ـابية، بجميع أبعادها من الحـ.ـقوق والحـ.ـريات إلى التنمية.

برنامج الحوافز الخاصة لدعـ.ـم الاستثمار في تركيا

وتقدم تركيا للمستثمر برنامج حوافز مشجع جداً، يخص عدداً من القطاعات والمناطق، ويقسم إلى:

برنامج الحوافز للاستثمار العام.

برنامج الحوافز للاستثمار الإقليمي.

وبرنامج الحوافز للاستثمار واسع النطاق.

وأخيراً برنامج الحوافز للاستثمار الاستراتيجي.

هناك 6 مناطق للولايات التركية مثبتة ومصنفة حسب القانون التركي، ويبلـ.ـغ الحد الأدنى الثابت لقيمة الاستثمار مليون ليرة تركية في المنطقتين رقم 1 و2، وخمسمئة ألف ليرة تركية في المناطق رقم 3 و4 و5 و6.

وتقدم تركيا حوافز مختلفة للمستثمرين العرب والأجانب الراغبين في الاستثمار في تلك المناطق الست.

إذ يُعفى جميع المستثمرين من الرسوم الجمركية وضـ.ـرائب القيمة المضافة، في كل من برنامج الحوافز للاستثمار العام، وأيضاً من برنامج الحوافز للاستثمار الإقليمي.

وفي سياق متصل، تدعـ.ـم الحكـ.ـومة 12 مجالاً استثمـ.ـاريّاً في قطاع التقـ.ـنية والبحـ.ـوث والتطوير.. حيث يستفيد المستثمر في هذا البرنامج من تخفـ.ـيض الضـ.ـرائب ودعـ.ـم التأمين الاجتماعي.

على المستثمر هنا أن يلتـ.ـزم تشاركية شاملة في استثمارات مشتركة بين عدة شركات لذات القطاع.. وبإمكان المستثمر أن يضـ.ـم شركات من منطقة محددة من المناطق الست، ويستفيد من خفـ.ـض الضـ.ـرائب في منطقة أخرى.

وبالمثل يمكنه أن يستثمر في منطقة مختلفة، فيحصل على نسبة إضافية مسـ.ـاهمة بالاستثمار بقيمة 5%.

في برنامج الحوافز للاستثمار الاستراتيجي، ينبغي الالتـ.ـزام ببعض المحددات؛ كأنْ تكون طاقة المنتَـ.ـج المعدّ للتصنيع، تقل قيمتها عن المنتَج المستورَد، وألَّا تقل قيمة الاستثمار عن 50 مليون ليرة تركية، وعليه يتم الدعـ.ـم الحكـ.ـومي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى