تركيا

بعد ان أثبتت كفاءتها بالحسم وقلبت الموازين.. أوكرانيا تطلب من تركيا إبرام اتفاقية جديدة وهامة للمسيرة “بيرقدار”

صفقة تركية – أوكرانيا من العيار الثقيل بشأن طائرات “بيرقدار المسيرة”

قال مركز دراسات الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، في تقرير له، أمس الجمعة، إن تركيا وأوكرانيا صفقة مفادها اتفاق لتعزيز التصنيع العسكري، وذلك من خلال بناء مصنع لتصنيع الطائرات المسيرة التركية من طراز “بيرقدار”.

وبحسب التقرير فإن وزارة الدفاع الأوكرانية وشركة المصنعة للطائرات المسيرة التركية وقعتا اتفاقا بشأن بناء مركز لتصنيع وخدمة الطائرات المسيرة التركية “بيرقدار” – Bayraktar .

ويتضمن الاتفاق على إنشاء مركز تدريب واختبار في منطقة كييف لخدمة الطائرات المسيرة التركية وتدريب الأفراد على تشغيلها، وفقاً للتقرير.

وأشار إلى أنه الوثيقة تم توقيعها من قبل الجانب الأوكراني، وزير الدفاع الأوكراني أندريه تران وعن الجانب التركي مدير عام الشركة بيرقدار هالوك بايراقدار.

يشار إلى أن أوكرانيا اشترت من تركيا 6 مسيرات من طراز “بيرقدار TB2” خلال عام 2019.

وسبق أن أكّد وزير الدفاع الأوكراني أندري تاران، أن الطائرات المسيرة التركية أثبتت كفاءتها في جبهات مختلفة، وليس هناك حاجة لإقناع أحد بأنها من أكثر الأسلحة الحديثة فعالية.

واعتبر أن الجميع رأى الفعالية والكفاءة العملياتية للمسيرات التركية في العديد من جبهات القتال بسوريا وليبيا وإقليم “قره باغ”، والأراضي الأذرية المحـ.ـتلة، التي جرى تحريرها مؤخرا.

وتلقى الطائرات المسيرة التركية إقبالا كبيرا من مختلف الدول، بينها أوكرانيا، بعد تحقيقها نجاحات باهرة في مناطق الحرب في سوريا وليبيا وإقليم “قره باغ”.

وأعربت موسكو مؤخرا، عن تحفظها بشأن بيع “المسيرات التركية” إلى أوكرانيا، وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف: “نحذر تركيا والدول الأخرى من تحريض أوكرانيا”.

أعلن الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا عزم بلاده إنشاء مصنع على الأراضي الأوكرانية لإنتاج مُسيرات بيرقدار-TB2 التركية، في خطوة تهدف إلى تعزيز التعاون التركي-الأوكراني في مجال الصناعات الدفاعية.

وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا أكد أن بلاده لا تنوي شراء مسيرة بيرقدار-TB2 فحسب بل تريد تصنيعها أيضاً (Others)

وسبق أن أعلن وزير الخارجية الأوكراني ديميترو كوليبا استعداد بلاده لإنتاج طائرات بيرقدار التركية على أراضيها.

وأكد في معرض حديثه عن تعميق العلاقات مع تركيا أن بلاده لا تنوي شراء مسيرة بيرقدار-TB2 فحسب بل تريد تصنيعها أيضاً.

وتجذب مُسيرة بيرقدار-TB2 من إنتاج شركة SİHA التركية التي غيرت قواعد اللعبة في مجال الصناعات الدفاعية اهتمام العديد من البلدان.

وأوضح كوليبا أن ملامح الاتفاق مع تركيا برزت خلال اجتماع الرئيس أردوغان والرئيس الأوكراني زيلينسكي في نيويورك قائلاً: “سيجري إنشاء مصنع بيرقدار على أراضي أوكرانيا”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى