عربي

مشروع كبير تسعى له الإمارات.. لماذا تمنح الإقامة الذهبية للفنانين السوريين

سكوب
بادرت دولة الإمارات العربية المتحدة لمنح الفنانين العرب بشكل عام وخاصة الفنانين السوريين على الرغم من أن البلاد تعيش حالة من عدم الاستقرار، وركزت الإمارات على الفنانات السوريات الامر الذي دفع للتساؤل عن سر منح الإقامة الذهبية بينما تمنع الإقامة العادية عن كل السوريين.

ومن خلال دراسة أجراها موقع الاقتصادي ركزت على هذا الشأن ورأت ان الهدف من ذلك هو اقتصادي بالدرجة الأولى من خلال الشخصيات المؤثرة من نجوم وفنانين، عند قدومهم لبلد منا تتزاحم فيه الأقدام.

بالتالي هو تسويق عبر المؤثرين هذا هو توجه إماراتي فسر السبب وراء تلك التسهيلات الكبيرة التي تقدمها دبي على وجـ.ـه التحديد للفـ.ـنانين ونجوم الدراما الـ.ـسورية ومنحهم إقامة الذهبية، وفق الدراسة.

الدراسة كشفت أن الإمارات تعمل على جعل الجغرافية السورية بوابة لسـ.ـوق كبيرة تمـ.ـتد حتى الدول المجـ.ـاورة لتكون مسـ.ـرحا لتوظـ.ـيف شركات دبـ.ـي المختـ.ـلفة واستـ.ـحواذها الاقتصـ.ـادي..

وعلى اعتبار أن سورية عانت الكثير من الحـ.ـرب الـ.ـتي انخـ.ـرطت فيها شريحة من الفنـ.ـانين فتحول هؤلاء إلى مؤثـ.ـرين على الـ.ـنسيج السوري المتـ.ـصارع.

كما وجدت الامارات في المسلسلات الشامية والمـ.ـسلسلات الـ.ـشبيهة باجواء شهريار جوا يتناسب مع طابع الـ.ـمدينة الذي ترسـ.ـمه لها كـ.جزء من الـ.ـخيال لجذب المـ.ـغامرين الذين يودون انفاق ما يملكونه لملامسـ.ـة ذلك الخـ.ـيال وخاصة من العـ.ـرب والاغنياء لتكون دبـ.ـي واحة للاستـ.ـراحة..

وربطت الدراسة بين منـ.ـح نجوم الدراما الاقامة الذهبية ووجود مشـ.ـاريع ومصالح للامارات في سوريا قبل انطلاق الثورة مشيرة الى ان الامارات تخطط لاقناع السوريين الذين بقوا بمـ.ـناطق سيطرة النظام بمصداقيـ.ـتها، وتوضح لن يستطيع احد ايصال تلك الصورة كما شريحة الفـ.ـنانين كونهم وسطاء بسـ.ـطاء من بيئة المستـ.ـهلك. .

وبحسب الدراسة فإن الهدف الاول الذي تخطط له دولة الإمارات من وراء التسهـ.ـيلات للفنانين السوريين هو تلميع صـ.ـورتها عند الحواضـ.ـن الشعبية وإظهارها كمخلص وانها قادرة على خلق المجـ.ـتمع وتنماط العيش التي تطمح لها المجتـ.ـمعات المحلية.

وتابعت الدراسة ان الهدف الثاني هو استخدام المؤثـ.ـرين للدفاع عن الشركـ.ـات التي تستخدمـ.ـهم بشكل مباشـ.ـر او غيـ.ـر مباشر.. .

اعمار سوريا
وهناك اهداف اخرى مرتبطـ.ـة بمرحلة اعادة اعمار سورياا حيـ.ـث ترى الدراسة ان المؤثررين هم الحاضـ.ـنة الشعبية للدفاع عن مصالـ.ـحهم مما يسهل استخدامـ.ـهم بيادقا في خطط الاستثمار والاعمار لسوريا بحيث ممكن ان تدفعهم مصالحهم لدعوه الشركات الاماراتية للاستثمار في سوريا بعد ان ارتبطت انماط الاستهلاك الاماراتية بشخصيتهم وهو ما يفتح شهـ.ـية اسواق المال لتمويل تلك الشـ.ـركات.. ..

كما أن دبي تسعى ألى اجراء مقارنة مع ما يحصل في إسطنبول التركية التي تستقطب وسائل الاعلام والنجوم والمساهير من مختلف دول العالم وهي قبلة للسياح ومن يريد انفاق أمواله.

وتعليقاا على ما ورد في الدراس المشار اليها تساءل الباحث بالشأن الاقتصادي رضوان دبس عن إغفال الدراسة لذكر مصالح الشركات الروسـ.ـية والصينية في الحديث عن مرحلـ.ـة اعادة الاعمار.

وتابع دبس ان الدراسة افترضت ان التسهيلات التي تقـ.ـدمها الامارات للفنانين السورييـ.ـن تضمن الولاء المطـ.ـلق للامارات وقال هذه الفرضية تحتاج الى التثبت كثيرا بحيث لا يعني الحصـ.ـول على الاقامة الولاء المطلق.. .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى