عربي

مصر تعتزم استلام قطارات أشبه بالطائرات (صور حصرية)

مصر تعتزم استلام قطارات أشبه بالطائـ.ـرات (صور حصرية)

تعتزم الجمهورية المصرية، استلام 6 قطارات من مـ.ـصانع شركة تالجو الإسبانية، وفقاً لعـ.ـقد سابق مبرم بينهما، بإجمالي تكلفة 157 مليون يورو شاملة عقـ.ـد الصيانة وقـ.ـطع الغيار.

وقالت وزارة النقل المصرية، إن شركة تالجو أن القطار الأول من صفقة تصنيع وتوريد 6 قطارات لصالح هـ.ـيئة السكك الحـ.ـديدية المصرية، في المرحلة النهـ.ـائية للتصنيع، بينما القطار الثاني في مرحلة التجميع وجاري حاليا تجميع هيـ.ـكل عربات القطارين الثالث والرابع.

وأوضـ.ـحت الوزارة أن الصفقة تأتي ضـ.ـمن خـ.ـطتها الشاملة لتطوير أسطول العـ.ـربات والقطارات بمرفق السكك الحـ.ـديدية، وأن هذا التعـ.ـاقد بالإضافة إلى التعـ.ـاقد مع التحـ.ـالف المجـ.ـري الروسي الجاري تنفيذه لتوريد 1300 عـ.ـربة جديدة للركاب يمثلان نقلة نوعية كبيرة في مستوى الخـ.ـدمة.

وأكّد الشركة على أن تصنيع قطارات مصر تأخذ الأولوية الأولى حاليا بين القطارات الأخرى التي يتم تصنيعها لألمانيا واسبانيا.

ويتكون كل قطار من القطارات المتعاقد عليها من جرار وعربة قـ.ـوى وعربة بوفـ.ـيه مكيفة و5 عربات درجة أولى مكـ.ـيفة و8 عربات درجة ثانية مكـ.ـيفة، وأنه تم الاتفاق مع مسـ.ـؤولي تالجو على وصول أول قطار منتـ.ـصف ديسمبر القادم وان يتم ضـ.ـغط جدول التوريد لباقى القطارات التى ستصل تباعا.

وتتمبز هذه النـ.ـوعية من القطارات بأن تصميمها يعطي للقطارات ثبـ.ـاتا أثناء المسـ.ـير بسرعة في المنحـ.ـنيات مما يساعدها على تقليل زمـ.ـن الرحلة، بالإضافة إلى تمتعها بسرعات تشـ.ـغيلية عالية تصل إلى 160 كم/ ساعة.

وصنـ.ـعت العـ.ـربات من الألمنيوم المستخدم حاليا فى معظم قطارات أوروبا والعالم.

وتشبه القطارات الجديدة في تصميمها الطائـ.ـرات حيث، أنها مقاومة للصـ.ـدأ وبالتالي لا يتآكل من المياه المسـ.ـتخدمة في نظافة القطارات وصيـ.ـانتها، كما ستـ.ـوفر القطارات الجديدة أعلى مستوى من الرفـ.ـاهية والأمان للركاب من خلال توفير بعض الإمكانيات مثل الأماكن المخـ.ـصصة لذوى الاحتيـ.ـاجات الخاصة.

كما سيتم تزويدها بنظـ.ـام فيديو لعرض الأفـ.ـلام والتعليمات من خلال شاشات عرض لكل كرسي بعـ.ـربات الدرجة الأولى وشاشات مركزية فى عربات الدرجة الثانية، بالإضافة إلى تزويد القطارات بكاميرات مراقبة وغرفة مراقبة لتأمين الركاب

وسبق أن نشرت وسائل الإعلام المصرية صور لمشروع القطار السـ.ـريع الذي تنفـ.ـذه شركة سيمنس الألمانية في مصر.

ويتكون مشروع القطار السريع من عدد من الخـ.ـطوط وتعمل وزارة النقل على تنفـ.ـيذ الخط الأول الذي سيربط مدينة العين السـ.ـخنة على ساحل البحر الأحمر حتى مدينة العلمين الجديدة مرورا بالعاصمة الإدارية الجديدة ومدينة السادس من أكتوبر ومحطة السكة الحديد السريعة بمحرم بك بالإسكندرية والعلمين ومرسى مطروح بطول 660 كم تقـريبا على سرعات 250 كم/ساعة.

ويحوي مساء القطارات الجديدة على 20 محطة منها 8 محـ.ـطات للقطار السريع و12 محطة للقطار الإقليمي على أن تكون السرعة التصـ.ـميمية 250 كم/ساعة، فيما سيكون عدد القطارات الكهربائية السريعة 15 قطارا وبسرعة تشغيلية (200) كم/الساعة وعـدد القــطارات الكهربائية الإقليمية 24 قطارا وبسرعة (160) كم/الساعة، وعدد جـ.ـرارات البـ.ـضائع 14 جـ.ـرارا بسرعة (120) كم/ساعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى