منوعات

تعرف على اقـ.ـوى جوازات السفر وترتيب جواز السفر السوري

نشرت شبكة “سي إن إن” الأمريكية تقـ.ـريراً يتحـ.ـدث عن ترتيب جـ.ـوازات السفر للعام 2021، وفق مؤشر “هينلي” لجـ.ـوازات السفر، الذي يقيّم جوازات السفر الأكثر ملائمة للسفر بشكل دوري.

وتعد قائمة “Henley & Partner” واحدة من عدة مؤشرات أنشأتها الشركات المالية لتصنيف جوازات السفر العالمية بحسب قدرة مواطنيها على السفر لوجهات مختلفة.

ووفقا للشركة، فقد احتـ.ـلت كوريا الجنوبية مع ألمانيا المرتبة الثانية في الترتيب العالمي لجوازات السفر، مع وصول عدد الدول التي يتيح جوار السفر الكوري للمواطنين التنقل إليها دون تأشيرة إلى 190 دولة.

أما اليابان وسنغافورة فقد تصدرتا الترتيب العالمي حيث يتيح جواز سفر البلدين للمواطنين زيارة 193 دولة حول العالم دون تأشيرة، فيما جاءت أيضا فنلندا وإيطاليا ولوكسمبورغ وإسبانيا في المركز الثالث، بينما أتت النمسا والدنمارك في المركز الرابع، وفرنسا وأيرلندا وهولندا والبرتغال والسويد في المركز الخامس.

واحتـ.ـلت كوريا الشمالية المرتبة الـ 109 حول العالم، حيث يتيح جواز السفر الكوري الشمالي للمواطنين دخول 39 دولة في العالم دون تأشيرة.

وحسب تقرير موقع “سي إن إن عربية”، احتـ.ـل جواز السفر السوري، المرتبة 108، أي ثالث أسوأ جواز سفر في العالم، بـ 29 وجهة سفر متاحة فقط.

واحتـ.ـل جواز السفر الأفغاني مرتبة أسوأ جواز سفر، فيما تلاه في المرتبة الثانية جواز السفر العراقي. ومن ثم، جواز السفر السوري.

ويعد مؤشر هينلي لجوازات السفر تصنيفا عالميا يشمل 199 دولة في العالم عن جوازات السفر الأكثر ملاءمة للسفرن وذلك استنادا إلى بيانات صادرة عن الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

يذكر أن في عام 2018، صنفت العراق وسوريا ولبنان واليمن وفلسطين وليبيا والسودان في ذيل قائمة هينلي، إذ يستطيع مواطنو هذه البلدان دخول أقل عدد ممكن من الدول حول العالم من دون تأشيرة، وعلى مدار 4 سنوات لم يتغير وضع هذه الدول؛ إذ لا تزال من أقل دول العالم تصنيفاً فيما يخص قوة جوازات السفر.

فلا يزال السوريون غير قادرين على دخول أكثر من 29 دولة فقط دون تأشيرة تماماً مثل العام الماضي، أما العراقيون فيستطيعون دخول 28 دولة، واليمنيون 33 دولة، أما الليبيون فيدخلون 38 دولة دون حاجة لتأشيرة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى