اقتصاد

انخفـ.ـاض كبـ.ـير تشهده الليرة التركية لتصل إلى مستويات قياسية

تراجـ.ـعت الليرة التركية إلى مستوى قياسي جديـ.ـد متجاوزة مستوى تسعة ليرات للدولار يوم الثلاثاء متأثرة بعدم التيقن بشأن الضغوط السياسية لخفض سعر الفائـ.ـدة بدرجة أكبر وبارتـ.ـفاع الدولار بشكل عام.

وسجل سعر الليرة مستواه القياسي الذي بلغه ليل الاثنين عند 9.02 في التعاملات المبكرة قبل أن يسجل 9.01 بحلول الساعة 06:06 بتوقيت جرينتش.

وانخفـ.ـضت الليرة التركية إلى مستويات قياسية جديـ.ـدة مقابل الدولار، وذلك بعد دعوة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، لخفـ.ـض أسعار الفائدة.

وكان البنك المركزي التركي قد رفـ.ـع توقعه بخصوص سعر صرف الدولار مقابل العملة المحلية، نهاية العام الجاري، من 8.57 ليرات – مقـ.ـدّرة في مسح سابق – إلى 8.71 ليرات.

وقالت وكالة “رويترز”، يوم الجمعة الفائت، إنّ “الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بدأ يفقد الثقة في محافظ البنك المركزي شهاب قاوجي أوغلو“، وذلك بعد أقل من 7 أشهر من إقالة سلفه.

وأضافت أن “أردوغان” و”قاوجي أوغلو” لم يتواصلا كثيراً في الأسابيع الماضية، مشيرة إلى أن الرئيس التركي “يشعر بخـ.ـيبة أمل من تأخـ.ـير خفـ.ـض سعر الفائـ.ـدة حتى الشهر الماضي”، فيما ردّت دائرة الاتصال الرئاسية على تقرير “رويترز”، ووصفته أنه “محـ.ـض كذـ.ـب”.

واستمر تراجـ.ـع الليرة أمام الدولار لتسجل أكثر من 9 ليرات لكل دولار، ويأتي ذلك عقب ارتفـ.ـاع سعر العائد على سندات الخزانة الأميركية إلى أعلى مستوياتها منذ ثلاثة أشهر، في الوقت الذي تراجـ.ـعت فيه جاذبية الأصول المالية الأعلى مخاطرة بالنسبة للمستثمرين نتيجة المخاوف من التضخم العالمي.

وأشارت وكالة «بلومبرغ» للأنباء إلى تراجـ.ـع قيمة الليرة بأكثر من 9.5 في المائة خلال الشهر الماضي، وتسارع هذا الأمر بعد قرار البنك المركزي غير المتوقع خفـ.ـض الفائدة يوم 23 سبتمبر (أيلول) الماضي، مما أثار المخاوف من أن يكون خفـ.ـض الفائدة عقبة في طريق جهود السيطرة على التضخم.

حيث سجل مبيع الليرة التركية
صرف كل 1 دولار $ = 8.99 TL
صرف كل 1 يورو € = 10.39 TL

أما سعر صرف الليرة تركية مقابل الدينار العراقي و الليرة السورية فسجل .

كل 1 ليرة تركية = 163 دينار عراقي
كل 1 ليرة تركية = 383 ليرة سورية

هذه الأسعار رُصِدت في الساعة : 13:04 بتوقيت اسطنبول .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى