اقتصاد

استمرار انخفـ.ـاض سعر صرف الليرة التركية وأسعار الذهب 16/10/2021

سجل سعر صرف الليرة التركية انخفـ.ـاضاً جديـ.ـداً أمام العملات الأجنبية عند إغـ.ـلاق تداولات الأسبوع، لتصل الليرة إلى أدنـ.ـى مستـ.ـوى لها على الإطلاق أمام الدولار، فيما سجل سعر غرام الذهب ارتفـ.ـاعاً كبـ.ـيراً.

الليرة التركية تهـ.ـبط لمسـ.ـتوى قياسي جديـ.ـد وسط مخاوف من خفـ.ـض أسعار الفائـ.ـدة انخفـ.ـضت الليرة التركية إلى مستـ.ـوى قياسـ.ـي جديـ.ـد مقابل الدولار يوم الجمعة في ظل قلـ.ـق المستثمرين بشأن احتمـ.ـالات تطبيق المزيد من إجراءات التيسير النقـ.ـدي رغم ارتفـ.ـاع التضـ.ـخم، وذلك بعد أن أقال الرئيس رجب طيب أردوغان ثلاثة من صانعي السياسات بالبنك المركزي.

وفقدت الليرة ما يصل إلى 0.4 بالمئة من قيمتها لتهـ.ـبط إلى أدنـ.ـى مستـ.ـوى لها على الإطلاق عند 9.2250 مقابل العملة الأمريكية.

وسجلت 9.2100 في الساعة 0752 بتوقيت جرينتش. وهـ.ـوت العملة التركية بنسبة 19 بالمئة حتى الآن هذا العام.
وكان اثنان من بين ثلاثة مسؤولين في البنك المركزي أقيـ.ـلوا يوم الخميس يعـ.ـارضـ.ـون خفـ.ـض سعر الفائـ.ـدة بمقـ.ـدار 100 نقطة أساس إلى 18 بالمئة الشهر الماضي، واعُتبرت إقالـ.ـتهم تمهيدا لمزيد من تيسير السياسات النقدية في أقرب وقت ممكن من الأسبوع المقبل.

واعتبر محللون هذه الخطوة دليـ.ـلا جديـ.ـدا على التـ.ـدخل السيـ.ـاسي من جانب أردوغان الذي سبق أن وصف نفسه بأنه عدو لأسعار الفائـ.ـدة وكثـ.ـيرا ما يحث على التحفـ.ـيز النقـ.ـدي.

وجاءت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الليرة التركية عند إغلاق تداولات الأسبوع على النحو الآتي:

الدولار: 9.26 ليرة تركية

اليورو: 10.75 ليرة تركية

غرام الذهب:

عيار 24: 526 ليرة تركية

عيار 22: 482 ليرة تركية

عيار 21: 460 ليرة تركية

سعر صرف الليرة التركية في الشمال السوري:

378 ليرة سورية للمبيع

368 ليرة سورية للشراء

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى