أخبار

الصين تُجبر “آبل” على حذف تطبيقين للقرآن الكريم و”الكتاب المقدس”.. وهذا تبريرها

الصين تُجبر “آبل” على حذف تطبيقين للقرآن الكريم و”الكتاب المقدس”.. وهذا تبريرها

قامت خدمة الكتب الصوتية لأمازون “أوديبل”، بحذف تطبيقات الاستماع وقراءة القرآن والإنجيل من متجر تطبيقات أبل في الصين، بموجب طلب من السلطات الصينية، بحجة “متطلبات الترخيص”.

وقالت “أوديبل”، أمس الجمعة إنها أزالت تطبيقها من متجر أبل في الصين، بطلب من الحكومة، فيما تجاهلت “آبل” الرد على أسئلة من وكالة “أسوشييتد برس” حول الموضوع، والتي نقلت عن مطوري التطبيقات أنها قد أزيلت أيضاً من متجر أبل في الصين بناءً على طلب الحكومة.

كما قالت شركة باكـ.ـستان لخدمـ.ـات إدارة البيانات، التي تصنع تطبيق “القرآن المجيد”، إنها تنتظر مزيداً من المعلومات من هيئة الإنترنت في الصين حول كيفية عودة تطبيقها، موضحة أن لديه ما يقرب من مليون مستخدم في الصين ونحو 40 مليون مستخدم بجميع أنحاء العالم.

من جانبه قال حسن شفيق أحمد، رئيس قسـ.ـم النمو والعلاقات بالشركة، إن من قاموا في السابق بتنزيل التطبيق لا يزال بإمكانهم استخدامه، مضيفا “نتطلع إلى معرفة الوثائق اللازمة للحصول على موافقة السلطات الصينية حتى يمكن استعادة التطبيق”.

وأوضح مطور تطبيق الإنجيل أنه أزال أيضاً تطبيقه من متجر Apple بالصين بعد أن علِم من عملية مراجعة متجر تطبيقات أبل أنه يحتاج إلى إذن خاص لتوزيع تطبيق يحتوي على “محتوى كتاب أو مجلة”، فيما قالت شركة “أوليف تري إنجيل سوفتوير”، ومقرها في سبوكان بواشنطن، إنها تراجع الآن متطلبات الحصول على التصريح اللازم.

يذكر أن مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية أدان خطوة أبل، قائلاً إن الشركة تُمكن الصين من الاضطهاد الديـ.ـني للمسـ.ـلمين وغيرهم، واعتبر إدوارد أحمد ميتشل، نائب المدير الوطني للمجلس، أنه: “إذا لم تقف الشركات الأمريكية في وجه الصين بالوقت الراهن، فإنها تخاطر بقـ.ـضاء القرن المقبل خاضعة لأهواء قـ.ـوة عظمى فـ.ـاشية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى