أخبار

تعود لحقبة هولاكو المغولي واجتياح بغداد.. اكتشاف أكبر مكتبة على وجه الأرض (فيديو)

تعود لحقبة هولاكو المغولي واجتياح بغداد.. اكتشاف أكبر مكتبة على وجه الأرض (فيديو)

قالت مواقع إخبارية وناشطون على وسائل التواصل الاجتماعي أنه تم العثور على مكتبة في التبت (منغوليا) تحتوي على 84000 مخطوطة (كتاب).

وذكرت إن الباحثين اكتشفوا أكبر مكتبة سرية في التاريخ يخمن البعض أن فيها ما سرقه هولاكو من مكتبات بغداد بالعراق عندما دمرها.

ويعد هذا الاكتشاف لأكبر مكتبة في العالم في تاريخ كوكب الأرض، حيث تم اكتشافها خلف جدار ضخم في هضبة التبت.و يبلغ طوله 75مترا وارتفاعه 15مترا.

وتساءل البعض هل هذه الكنوز التي سرقها هولاكو المغولي من بغداد سنة ٦٥٦هـ ؛ فالمعروف أنه أحرق المكتبات ورمى الكتب في دجلة حتى تحول دجلة للأسود من لون الحبر.. لكن يبدو أنه سرق أفضل المخطوطات العباسية وأكثرها قيمة علمية.

وتعد مكتبة الكونجرس من أكبر وأضخم مكتبات العالم وتقع فى مدينة واشنطن، عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية ملحقة بمبنى الكونجرس، وتأسست عام 1800 على يد الرئيس الأمريكى الثالث توماس جيفرسون، وهي أكبر مكتبة في العالم ومنقوش على قبة مبناها أنها أكبر مكتبة فى العالم والأكثر تكلفة.

وتضم المكتبة أكثر من 30 مليون كتاب بالإضافة لمواد مطبوعة ومنسوخة بأكثر من 460 لغة وكذلك تحتوي المكتبة على خرائط وأفلام ومقطوعات موسيقية ليبلغ إجمالي ما تحتويه المكتبة 120 مليون مادة وكتاب.

كما تعتبر المكتبة الوطنية فى الصين من أكبر مكتبات قارة آسيا وثالث أكبر المكتبات عالمية من حيث المساحة حيث تبلغ مساحتها الآن 240 ألف متر.

وتقع المكتبة في العاصمة بكين، وتأسس مبنى المكتبة عام 1909 وفى عام 1916 بدأت فى استقبال محتوياتها من الكتب والوثائق والتي وصل عددها الآن إلى نحو 26 مليون وثيقة وكتاب تتضمن كتب فى مختلف المجالات وكتب تراث ونصوص صينية قديمة بالإضافة إلى قواعد معلومات إلكترونية يتم تحديثها باستمرار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى