أخبار

فيديو لداعية كويتي في تركيا يُثير ضجة على مواقع التواصل (شاهد)

فيديو لداعية كويتي في تركيا يُثير ضـ.ـجة على مواقع التواصل (شاهد)

شهد معرض إسطنبول الدولي للكتاب العربي بنسخته السادسة، مساء أمس الجمعة، حضورا واسعا لمحاضرة الداعية الدكتور محمد العوضي،

وتحت عنوان “التمرّد على الدين” بيّن الدكتور في محاضرته كيف تتزايد، خاصةً في هذه الفترة من الزمن، حالات التمرّد على الدين لدرجة أنها تتحوّل إلى ظاهرة أكثر منها حالات فردية، وفقا لتقدمة اﻹعلامي حمزة تكين.

وحاول الدكتور العوضي “تشخيص الداء” خلال محاضرته وشرح أسباب التمرّد على الدين حسب مشاهداته ومراقبته وخبراته، حيث وجد أنها سبعة أسباب أساسية وهي: الإحساس بالغربة، الجهل، الأسباب النفسية، الحب، الحزن، الظلم، التكبّر، والنقص.

وتوسّع العوضي في شرح كلّ سببٍ من الأسباب المذكورة وأعطى أمثلة عليها مما عايشه خلال رحلاته وأسفاره ولقاءاته بالناس من مختلف الخلفيات، إضافةً إلى أبحاثٍ قام بها عن عدد من أبرز المشاهير مثل ستيف جوبز، طه حسين، مصطفى محمود، بن الراوندي، ريتشارد داونكينز، زكي مبارك، وغيرهم الكثير..

ولفت إلى أن البعض يصل إلى التمرّد على الدين بسبب المعرفة السطحية وضعف المعرفة وعدم النضج الفكري، التي تعكس اضطراباً نفسياً ينعكس ابتعاداً عن الدين، وتمرّداً عليه.

وتحدث عن حالات التمرّد على الدين التي تنبع من الشعور بالحاجة إلى التميّز وإثارة الانتباه، كما شرح النماذج التي تغيّر آراءها مع تغيّر اتجاه مصالحهم، وليس عن قناعات راسخة وعلم وعقل وتفكّر.

وتساءل أيضاً كيف يمكن مواجهة الواقع المرير الذي تعيشه الشعوب وسط دوامة من الشكّ والضياع تأتي في خضمّ مرحلة زمنية قاسية حيث يضطر الفرد إلى معايشة الأزمات والأحزان والحروب والدمار والتهجير والقتل والدفن الجماعي.

وشهدت المحاضرة حضوراً كثيفاً حيث امتلأت القاعة عن آخرها بالحاضرين الذي آثروا البقاء حتى انتهائها، وتأتي المحاضرة في إطار التواصل مع الشباب في المجتمع وتعزيز الوعي والمعرفة وتقديمهما إلى جميع أفراد المجتمع وطرح كافة المواضيع التي تهمه في حياته اليومية.

يذكر أن آخر المحاضرات في المعرض، ستعرض يوم الأحد، 17 تشرين الأول/أكتوبر الجاري، مع الصحفي والكاتب التركي حمزة تكين، تحت عنوان “تركيا.. وسر 2023″.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى