تركيا

فيديو من قلب مدرسة تركية يثير ضجة في البلاد

فيديو من قلب مدرسة تركية يثير ضـ.ـجة في البلاد

تداولت مواقع التواصل الاجتماعي التركية مقـ.ـطعا مصورا لمدرس يقوم بضـ.ـرب طالب لديه في إحدى المدارس جنوب البلاد.

ويظهر الفيديو مدرسا في مدرسة بمنطقة “الإصـ.ـلاحية” في مدينة غازي عنتـ.ـاب جنوب تركيا، وهو يقوم بضـ.ـرب طالب بشـ.ـكل عنـ.ـيف أمام الطلاب.

ويبيّن الفيديو الذي التقـ.ـطه أحد الطلاب، قيام معلم مادة الفلـ.ـسفة بضـ.ـرب الطالب، بعد أن أحدث ضـ.ـجة ضـ.ـمن الصـ.ـف، حيث دعـ.ـاه للتـ.ـوقـ.ـف لكنه لم يلـ.ـتفـ.ـت لكـ.ـلام المدرس.

ويعـ.ـتبر الضـ.ـرب في المدارس ممنـ.ـوعا بموجب القانـ.ـون التركي، ما يعني أن الفيديو قد يعـ.ـرض المعـ.ـلّم للمحـ.ـاسبة.

https://www.facebook.com/1568728143237221/posts/4141825022594174/

عاجل: تركيا تبتكر منظـ.ـومة جديدة مهـ.ـمتها اصطـ.ـياد الطائـ.ـرات (شاهد)

تستعد منظـ.ـومة “فـ.ـدائي” التركية الجديدة لإجـ.ـراء مناورتها الأولى خلال شهر أكتوبر/ تشرين الأول الحالي، وفقا لما أعلنته وسائل إعلام محلية.

وذكرت وكالة “اﻷناضول” أن منظومة صائـ.ـدة الطائـ.ـرات المسـ.ـيرة “فـ.ـدائي” مخـ.ـصصة لإبـ.ـطال مفعول الطائـ.ـرات المسـ.ـيرة الهجـ.ـومية، وقال غوراي علي جانلي، عضو مجلس إدارة شركة “ترانسفارو” التركية (Transvaro)، إحدى شركات الصناعات الدفـ.ـاعية التركية التي ساهـ.ـمت في تنفـ.ـيذ هذا المشروع، إن منظـ.ـومة “فـ.ـدائي” جرى تطـ.ـويرها لتكون وسيلة فعالة في وقف الهـ.ـجمـ.ـات الكاميـ.ـكازية للطائـ.ـرات المسـ.ـيرة.

وأضاف جانلي أن شركته تعمل في هذه المرحلة على تطوير المنظومة لتكون هجـ.ـومية إلى جانب كونها دفـ.ـاعية، فالأنظمة غير المأهولة “تطورت بسرعة كبيرة في السـ.ـنوات الأخيرة” وأصبح من شبه المستحيل منـ.ـع الطائـ.ـرات المسيرة الهجـ.ـومية من تنفيذ طلعات جـ.ـوية فرادًا وفي مجموعـ.ـات، موضحا أن الهـ.ـجمـ.ـات التي استهـ.ـدفت مصافي النفط السعودية العام الماضي، بهذا النوع من المسيرات، وصلت إلى مستوى من شأنه أن يجر العالم إلى أزمة نفطية.

وأكد جانلي أن هذا النوع من الطائـ.ـرات المسـ.ـيرة الصغيرة أحدثت تأثيرًا هائلًا في الصناعات الدفـ.ـاعية، وقد جرى تطـ.ـوير العديد من الطرق لإسقـ.ـاطها، ولكن الطريقة الأكثر فـ.ـاعلية تبقى ضـ.ـربـ.ـها في الجـ.ـو عبر طائـ.ـرة بدون طـ.ـيار.

وأضاف: “هناك العديد من الدراسات في العالم حول هذا الموضوع، من الشرق الأقصى إلى الولايات المتحدة وأوروبا. لقد استعـ.ـرضنا هذه الدراسات عند تطويـ.ـرنا منظـ.ـومة صـ.ـائدة الطائـ.ـرات بدون طـ.ـيار”.

ومضى بالقول: “أهم جانب في هذه الدراسات هو أن المنـ.ـظومـ.ـات الحالية باهظة الثمن كما أن شراءها أو استخدامها مرتبط بسـ.ـماح البلد المنتج لتصدير هذه التكنولوجيا، لذلك قررنا إنتاج حلول بقدرات محلية للمساهمة في الاعتماد على الذات في مجال الصناعات الدفـ.ـاعية، نحن نرى أن هذه المنظومة تعتبر الحل الأفضل من بين نظيراتها الموجودة في العالم، كما تختلف آلية عمل منظومة “فدائي” عن جميع المنـ.ـظومـ.ـات الأخرى، وقد حصلنا على براءة اختراع خاصة لهذه المنظومة القـ.ـابلة للتطوير خلال الفترة المقبلة”.

وأكد جانلي أن الطائـ.ـرات المسـ.ـيرة الهجـ.ـومية جرى استخـ.ـدامها في العديد من دول العالم من أجل تنفـ.ـيذ هـ.ـجمـ.ـات على منشآت عسكرية ومطارات ومستودعات ومكاتب حكـ.ـومية مهمة ومصافي نفط وموانئ، موضحا أن شركته عملت باجتهاد على تطوير هذه المنظـ.ـومة المكـ.ـونة من رادار وكاميرا حـ.ـرارية ووحدة تحـ.ـكم، لتحـ.ـقيق اعتراض فعال للطائـ.ـرات المسـ.ـيرة المعادية.

وحول عمل المنظومة أوضح جانلي قائلا: “عندما يكتـ.ـشف الرادار أي جسـ.ـم غريب طائـ.ـر على بعد 10-12 كيلومترًا، يجري تحليل هذا الجسـ.ـم بغض النظر عن الظـ.ـروف الجـ.ـوية، وحالات النهار أو الليل أو الضباب، وفي حال التأكد من أن الجسـ.ـم الطائـ.ـر يشكل خطـ.ـرًا على المنطقة المكلف بحمـ.ـايتها يتم تحديد إحداثيات الجسـ.ـم الطائـ.ـر، فيما تغادر المسيرة فدائي السبطانة (الأنبوب) تلقائيًا وتتجه نحو الهـ.ـدف، وتقوم بتدمـ.ـيره بنظام البحث البصري الخاص بها، سواء كان الهـ.ـدف طائـ.ـرة مسـ.ـيرة واحدة أو سرب منها”.

يذكر أن المنظـ.ـومة جرى إنتـ.ـاجها بقدرات محلية، وبمسـ.ـاهمة كبيرة من شركة الصنـ.ـاعات الجـ.ـوية الإلكتـ.ـرونية التركية “هـ.ـوالسان”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى