أخبار

أزمة جديدة تشعل الشارع الأردني.. المؤسسات خارج الخدمة

أزمة جديدة تشـ.ـعل الشارع الأردني.. المؤسسات خارج الخدمة

أصدرت السلطات اﻷردنية صباح اليوم اﻷحد قرارا بتعليق الدوام في عدة مدارس، بعد أيام قليلة من عودة الدوام، بسبب انتشـ.ـار جرثـ.ـومة غريبة تدعى “شيغيلا”.

وقالت وسائل إعلام أردنية إن القرار شمل 10 مدارس في مناطق جرش وعجلون ولمدة يوم واحد فقط، وتم اتخاذه بعد تزايد حالات التسـ.ـمم بالجرثـ.ـومة، فيما أوضح الناطق الإعلامي لوزارة التربية الأردنية أن تمـ.ـديد تعليق المدارس يعتمد على المسـ.ـتجدات الصحية في المناطق التي تحتوي على جرثـ.ـومة “شيغيلا” وأن الغاية من ذلك هي التعقيم.

وأكدت وسائل إعلام، اليوم الأحد، وصول 14 حالة جديدة مشتبه بإصـ.ـابتها بالتسـ.ـمم إلى المشـ.ـافي، ليرتفع إجمالي الإصـ.ـابات في المحافظة إلى 72 حالة، وقالت أمين عام وزارة الصـ.ـحة للشؤون الفنيّة الإدارية، إلهام خـ.ـريـ.ـسات، في تصريحات سابقة، إن عدد حالات الإصـ.ـابة بالتسـ.ـمم في محافظة عجلون ارتفع إلى 15 حالة.

وتعد جرثـ.ـومة شيغيلا شـ.ـديدة العـ.ـدوى، وفئة الأطفال وكبار السن الأكثر هم اﻷكثر عـ.ـرضة للإصـ.ـابة بها، وفي الغالب يتم الشـ.ـفاء منها بعد مرور 3 أيام من الإصـ.ـابة، ولا تحتاج عادة للعـ.ـلاج بالمـ.ـضادات الحيوية، إلا في الحالات الشـ.ـديدة.

يذكر أن فصل الخـ.ـريف يشـ.ـهد فترة نشاط للجرثـ.ـومة، التي تنتقل للإنسان عن طريق الماء والغذاء، وتسبب عـ.ـدوى معـ.ـوية، من أبرز أعراضـ.ـها الإسـ.ـهال، الذي عادة ما يكون مـ.ـدميا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى