أخبار

الحكومة ترصد مبلغاً كبيراً لـ”حصار” المساجد في هولندا بمساعدة “شركة خاصة”

الحكـ.ـومة ترصد مبلغاً كبيراً لـ”حصار” المساجد في هولندا بمساعدة “شركة خاصة”

كشفت وسائل إعلام محلية في هولندا عن جهود تبـ.ـذلها الحكـ.ـومة لتشـ.ـديد الرقابة الصـ.ـارمة على المؤسسات الديـ.ـنية اﻹسـ.ـلامية وفي مقدمتها المسـ.ـاجد.

وقالت صحيفة “إن آر سي هاندلسبلاد” (NRC Handelsblad) المحلية الهولندية، أمس السبت، إن بعض البلديات في أنحاء البلاد تجري بحثاً سرياً حول المسـ.ـاجد وأئمـ.ـتها، ومديري الجمعـ.ـيات الإسـ.ـلامية، والشخصيات المسـ.ـلمة المؤثرة في المجتمع.

وأوضحت الصحيفة أن ما لايقل عن عشر بلديات قامت بذلك عبر شركات استشـ.ـارات خاصة، حيث شمل هذا التحـ.ـقيق السري العـ.ـديد من المدن الكبرى التي توجد بها جـ.ـاليات مسـ.ـلمة بشكل كـ.ـثيف.

وأكد NRC Handelsblad أن هذا البحث موَّلته الوكالة الهولندية للأمـ.ـن ومكـ.ـافحة الإرهـ.ـاب (NCTV)، وقامت بتنفـ.ـيذه شركة استشارات خاصة تسمى (Nuance door Training en Advies) بتكلفة بلـ.ـغت 300 ألف يورو، وبهـ.ـدف معرفة خلفيات أئمة المسـ.ـاجد والمؤسسات والجمعيات المسـ.ـلمة الفاعلة في هولندا.

وتريد البلديات التحرّي عن علاقة المسـ.ـاجد والجمعيات بـ”التنظيمـ.ـات الإرهـ.ـابية المتطـ.ـرفة” وفقا لتعبير الصحيفة.

ويعيش في هولندا بين 840 ألفاً و960 ألف مسـ.ـلم، ويشكلون 5% من السكان البـ.ـالغ عددهم نحو 17 مليون نسمة، ومعظم هؤلاء من أصول تركية أو مغربية، بحسب مكتب الإحصاءات الهولندية.

يذكر أن عدة مسـ.ـاجد في هولندا كانت قد تعـ.ـرضت على مدى السنوات الماضية، لاعتـ.ـداءات، وتؤكد المصادر اﻹعلامية أنه منذ عام 2015، تضـ.ـاعفت تقريباً حـ.ـوادث التمييز، وتعـ.ـرضت المسـ.ـاجد لنحو 54 حـ.ـادثاً تجـ.ـلَّت في تلقي رسائل تهـ.ـديد عليها رمـ.ـوز نـ.ـازية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى