أخبار

السيسي يُصدر قراراً عاجلاً بتعلّق بشيخ الأزهر

السيسي يُصدر قراراً عاجلاً بتعلّق بشيخ الأزهر

قرّر الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي تعيين الدكتور محمد الضويني بمنصب وكيل الأزهر الشريف للمرة الثانية ولمدة عام آخر، وسط مرض شيخ الأزهر الطيب وابتعاده عن الأضواء.

ودفعت تلك الخطوة مراقبين للربط بين القرار وبين الحديث عن إعداد الضـ.ـويني، كبديل لشيخ الأزهر أحمد الطيب، خصوصا مع ما يعرف عنه من تأييد للسيسي ونظـ.ـام الحـ.ـكم.

وكان السيسي قد عيّن الضـ.ـويني، وهو عضو هيئة كبار العلماء، في منصب وكيل الأزهر، بتاريخﻻ15 تشرين الأول/ أكتوبر 2020، لمدة عام، ويعامله معاملة الوزير، فيما عمل كـ.ـأسـ.ـتاذ مشارك للشريعة الإسـ.ـلامية والفقه المقارن بـ”معهد دبي القضـ.ـائي” 2014 – 2016.

وتتحدث وسائل إعلام عن خـ.ـلاف بين الشيخ الطيب والسيسي، بشأن تجديد الخطاب الديـ.ـني، وقضـ.ـايا أخرى، فيما يعـ.ـتزل الأضواء، ويغيب عن لقاءات السيسي ومناسبات احتفالات الدولة.

ووفق ما نقله موقع “عربي 21” عن مواقع صحفية محلية، فإن الضـ.ـويني (56 عاما) ولد بقرية “مجول” بمركز سمنود بمحافظة الغربية، 29 آذار/ مارس 1965، ونال ليسانس “الشـ.ـريعة والقانون” من جامعة الأزهر 1990 وكان “الفقه المقارن”، موضوع الماجـ.ـستير عام 1995، وموضوع الدكتوراة 1998 عبر دراسة عنيت ببيان أحكـ.ـام المـ.ـذاهـ.ـب الثمانية ومقارنتها والترجيح بينها ثم المقـ.ـارنة مع القانون الوضـ.ـعي وترجيح الاتجاه المناسب وفق مقتـ.ـضيات الدليل والمـ.ـصلحة.

وعمل الضويني، معيدا بقـ.ـسـ.ـم “الفقه المقارن” بكلية الشـ.ـريعة والقانون 1991، كأولى خطواته في السلم الوظيفي والأكاديمي، فمدرسا مساعدا بالكلية عام 1995، فمدرسا عام 1998، وغـ.ـادر القاهرة إلى مسـ.ـقط، للعمل كأستاذ مساعد بأكاديمية السلطان قابـ.ـوس لعلوم الشـ.ـرطة 2002، ثم أستاذا مشاركا بالأكاديمية (2004 – 2007)، ثم عين أستاذا مشاركا للشـ.ـريعة الإسـ.ـلامية والفقه المقارن بمعهد دبي القضـ.ـائي (2014-  2016).

وفي تعليقه يقول السياسي والبرلماني المصري السابق ممدوح إسماعيل: “رغـ.ـم مشاركة شيخ الأزهر انقـ.ـلاب 2013، وموافقته السيسي بمواقف كثيرة؛ إلا أن علاقتهما ليست كالمفتي شوقي علام ووزير الأوقاف في الطاعة المـ.ـطـ.ـلقة للسيسي”، لافتا لخـ.ـلاف السيسي والطيب حول الطـ.ـلاق الشفوي.

ويشير في حديثه للموقع إلى أن “مرض شيخ الأزهر وعلاجه بألمانيا، يؤكد أن السيسي يمهد لخـ.ـلافة الطيب بشخصية تتميز بالطاعة العمياء للسيسي الذي أعلـ.ـن أنه مسـ.ـؤول عن ديـ.ـن الشعب، ويخرج على الناس بمـ.ـصطـ.ـلحات دينية شـ.ـاذة، كادعائه الحديث مع الله تعالى”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى