أخبار

بايدن يقدم عرضاً على أردوغان لا مثيل له.. تعرف عليه

بايدن يقدم عرضاً على أردوغان لا مثيل له.. تعرف عليه

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الأحد، إن الولايات المتحدة قد اقترحت أن تبيع لبلاده طائـ.ـرات إف-16 المقـ.ـاتلة، مقـ.ـابل ما دفعته من استثمارات في برنامج إف-35، الذي أقـ.ـصت واشنطن أنقرة منه بعد شرائها منظومة دفـ.ـاع صـ.ـاروخي من روسيا.

ونقلاً عن مصادر مطلعة، فأن تركيا قدمت طلباً للولايات المتحدة لشراء 40 طـ.ـائرة إف-16 مقـ.ـاتلة، من إنتـ.ـاج لوكـ.ـهيد مارتن، ونحو 80 من معدات التحديث لطائـ.ـراتها الحالية بحسب وكالة رويترز.

وكشفت المـ.ـصادرأن أنقرة، العضو في حلف شمال الأطلسي، تسعى لتحديث قـ.ـواتها الجـ.ـوية بعد تعثر صفقة طائـ.ـرات إف-35، التي تُقدر قيمتها بمليارات الدولارات، ولا تزال بانتـ.ـظار موافقة وزارة الخارجية الأمريكية وكذلك الكونـ.ـغرس.

وقال متحدث باسـ.ـم وزارة الخارجية الأمريكية: “سياسة الوزارة هي عدم تأكيد أو التعليق على مبيعات دفـ.ـاعية مقترحة قبل إخطـ.ـار الكونـ.ـغرس بها رسمياً”.

وكانت أنقرة قد طلبت شراء أكثر من 100 طائـ.ـرة إف-35، التي تصنعها لوكـ.ـهيد مارتن أيضاً، لكن تم إبعاد تركيا من برنامج صناعة الطائـ.ـرة في عام 2019، بعدما اشترت أنظمة إس-400 الروسية للدفـ.ـاع الصـ.ـاروخي، التي تقول واشنطن إنها تشكل تهـ.ـديداً للطـ.ـائرة إف-35، التي تتمتع بقدرات التخـ.ـفي عن الرادار.

وأكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سابقا، أن بلاده لن تتراجـ.ـع عن صفقة منظومة الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الروسية “إس 400″، كما تحدث عن بعض الملفات العالقة بين أنقرة وواشنطن، متسـ.ـائلاً عن مصير صفقة طائـ.ـرات “إف-35”.
وأضاف قـ.ـائلا “على سبيل المثال، كيف ستُحل قـ.ـضية طائـ.ــرات إف-35؟ لقد دفعنا ملياراً و400 مليون دولار، ماذا سيحدث بتلك الأموال؟ نحتاج إلى معرفة مصيرها، فنحن دولة لا تبذّر أموالها، إما أن يعطونا الطائـ.ـرات وإما أن يعيدوا لنا الأموال”.

وحول علاقات أنقرة وواشنطن، قال أردوغان: “سنلتقي (الرئيس الأمريكي جو بايدن) في روما إذا أتيحت الفرصة، وعلى الأرجح سنجتمع في غلاسكو، ما يعني أن ثمة خطوات مبشرة يتم اتخاذها”.

يذكر أن العلاقات توترت بشدة بين الدولتين العضوين في حلف شمال الأطلسي، هذا العام، عندما فرضت واشنطن عقوبات على صناعة الدفـ.ـاع التركية بسبب أنظمة إس-400. كما طـ.ـردت أنقرة من برنامج الطائـ.ـرات المقـ.ـاتلة إف-35، حيث كانت ضـ.ـمن مشـ.ـتريها ومُصنعيها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى