أخبار

قضايا أمنية تلاحق رئيس نادي نيوكاسل الجديد ..ما علاقة السعودية؟

قضـ.ـايا أمـ.ـنية تلاحق رئيس نادي نيـ.ـوكاسل الجديد ..ما علاقة السعودية؟

أفادت صحيفة “الغارديان” البريطانية بأن هناك وثائق قضـ.ـائية تظهر تورط الرئيس الجديد لنادي “نيوكاسل يونايتد”، السعودي ياسر الرميان، في بعض القـ.ـضايا الحـ.ـساسة للسعودية، من بينها حملة اعتقـ.ـالات “الريتز”.

وقالت الصحيفة في تقرير نشر أمس السبت، إن ملفات سعودية تم رفعها إلى محـ.ـكمة مدنية في كندا تؤكد أن مساعدا مقربا من ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، بعث في 22 كانون أول/ ديسمبر 2017 مذكرة “سرية للغاية وعاجلة” إلى “صاحب السعادة” ياسر الرميان الذي يتولى منذ عام 2015 منـ.ـصب محافظ صندوق الاستثمارات العامة.

وتظهر الوثائق الداخلية السعودية المرفوعة أن محكمة مدنية في كندا كجزء من قـ.ـضية غير ذات صلة أنه في عام 2017 أمر مساعد مقرب للأمير محمد الرميان -الذي يشار إليه رسميًا في المذكرات باسـ.ـم “صاحب السعادة” و”المشرف” على صندوق الاستثمـ.ـارات العامة – لتحويل 20 شركة استـ.ـولت عليها الدولة ضـ.ـمن إطار حمـ.ـلة مكـ.ـافحة الفـ.ـساد، التي شملت اعتقـ.ـال نحو 400 شخصية بارزة في الممـ.ـلكة في فندق “ريتز-كارلتون”، إلى صندوق الاستثمـ.ـارات العامة.

وبعد يومين، تسـ.ـلم الرميان مذكرة أخرى تم فيها التشـ.ـديد على هذا الأمر وطلب القيام به بشكل أكثر عجـ.ـلة وطلب منه “المصادقة فورا على استكـ.ـمال كافة الإجـ.ـراءات اللازمة” في هذا الصدد.

ووفقا للملفات القـ.ـضائية، فقد بعث ياسر الرميان ردا على هذه المطالب، في 26 كانون أول/ ديسمبر 2017 بمذكرة إلى شريك له طلب فيها منه “فعل كل ما يلزم وبأسرع وقت ممكن” من أجل تنفـ.ـيذ هذا الأمر.

وكانت بين تلك الشركات، حسب الصحيفة، شركة الطيـ.ـران الشـ.ـارتر التي يعتقد أنها استخـ.ـدمت لاحقا لنقل الفريق السعودي الذي اغـ.ـتال الصحفي جمال خاشقجي إلى إسطنبول وإخـ.ـراجه منها.

وأقرت الصحيفة في الوقت نفسه بعـ.ـدم وجود أي ترجيحات بأن الرميان كان متورطا بأي شكل من الأشكال في قضية خاشـ.ـقجي أو كان على دراية بشأن الاستخدام المزعـ.ـوم لتلك الشركة في المخطط.

وأوضحت الصحيفة أن هذه الملفات تم تقديمها إلى القـ.ـضاء الكندي ضمن إطار دعوى مدنية رفعتها مؤسسات تابعة للممـ.ـلكة ضـ.ـد المسؤول السعودي الأمـ.ـني رفيع المستوى السابق سعد الجبري الذي بدوره اتهـ.ـم حكـ.ـومة الرياض بمحاولة اغتيـ.ـاله في كندا.

يذكر أن الجدل يتواصل في المملكة المتحدة إثر استحـ.ـواذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على نادي “نيوكاسل يونايتد” الإنجليزي لكرة القدم، وذلك على الرغـ.ـم من إعلان الدوري الإنجليزي الممتاز أنه تسلم “ضمـ.ـانات قضـ.ـائية ملـ.ـزمة” بأن المملكة لن تسيطر على النادي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى