أخبار

(فيديو) حدث لم يسبق له.. رصد نجم قزم أبيض “يسطع ويخمد” في 30 دقيقة!

(فيديو) حدث لم يسبق له.. رصـ.ـد نجم قزم أبيض “يسـ.ـطع ويخـ.ـمد” في 30 دقيقة!

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية مقطعا مصورا لنجم قزم أبيض يسطع ويخمد خلال دقائق، وهي ظاهرة فريدة كانت تستغرق عادة أياما وأشهرا.

ويشاهد فريق من جامعة دورهام الظواهر في نظام النجوم TW Pictoris، على بعد 1400 سنة ضوئية من الأرض، باستخدام بيانات من القمر الصناعي لمسح الكواكب الخارجية العابرة (TESS) التابع لناسا.

ويقول العلماء إنه بدلا من أن يستغرق السطوع شهورا حتى يزداد ثم ينخفض مرة أخرى، حيث أن هذه الحالة هي بمثابة اكتشاف، حيث استغرق الأمر حوالي نصف ساعة فقط.

ويرجح العلماء أن يكون ذلك بسبب مجال مغناطيسي سريع، ويعربون عن أملهم في أن يساعدهم هذا الاكتشاف في معرفة المزيد عن الفيزياء الكامنة وراء عملية التراكم.

ومفهوم التراكم هو ما يفسّر آلية عمل الثقوب السوداء والأقزام البيضاء والنجوم النيوترونية التي تتغذى على المادة المحيطة في الفضاء.

ووجد الفريق باستخدام بيانات من TESS، أن التغييرات في سطوع TW Pictoris كانت أسرع بشكل ملحوظ، مرجحين أن ينتقل من حالة التشغيل بمستويات عالية من السطوع عندما تتساقط المادة من النجم الآخر على سطحه، إلى “إيقاف التشغيل” مع سطوع أقل في غضون 30 دقيقة فقط.

ويتكون نظام TW Pictoris من قزم أبيض يتغذى من قرص تراكم محيط يغذيه الهيدروجين والهيليوم من نجمه المرافق الأصغر.

والأقزام البيضاء هي نجوم صغيرة بعد حرق الهيدروجين الذي يغذيها، وهي بحجم الأرض تقريبا، وغالبا ما تتغذى من هيدروجين النجوم المصاحبة، ما يجعلها أكثر إشراقا، وهو المصير الذي ينتظر شمسنا بعد حوالي خمسة مليارات سنة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى