أخبار

لمواجهة تركيا.. اليونان تتكئ على فرنسا

لمواجهة تركيا.. اليونان تتكئ على فرنسا

كشف خبراء ومحللون أتراك عن سعي اليونان إلى الاستفادة من التوتر بين فرنسا وتركيا في الضـ.ـغط على اﻷخيرة، وتحصيل مكاسب ضدها في شرق البحر المتوسط.

وقال البروفيسور التركي نائل ألكان، رئيس قسـ.ـم العلاقات الدولية بجامعة حاجي بيرام، أن اليونان تسعى للاستفادة من التوتر بين تركيا وفرنسا وتسعى لحصر تركيا في نطاق ضيق شرقي المتوسط، في ظل الخلافات مع أنقرة، وفقا لما نقلته وكالة اﻷناضول.

من جهته أكد تشينار أوزن، عضو هيئة التدريس بقسـ.ـم العلاقات الدولية في كلية العلوم السياسية بجامعة أنقرة، أن شرقي المتوسط يشهد تشكل توازن جيوسياسي يشبه الحـ.ـرب الباردة، وأن فرنسا ترى بتركيا تهديدا كبيراً لها منذ بدء تواجدها في ليبيا.

وأشار خلوق قره داغ، عضو هيئة التدريس بقسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة باشكنت، إلى أن “الجانب الأبرز في الاتفاق هو فتح المجال لأثينا لشراء مزيد من الأسـ.ـلحة من فرنسا وذلك سيعمق الأزمة الاقتصادية اليونانية”.

وتسعى اليونان إلى تشكيل مناخ جديد في شرق البحر المتوسط، بينما تستمر جهود الحوار بين أنقرة وأثينا لتخفيف حدة التوتر المتصاعد منذ عامين، وتلجأ اليونان – وفقا لخبراء – لعدة خطوات جديدة من شأنها تعـ.ـزيز قـ.ـوتها الرادعة في مواجهة تركيا من خلال الاعتماد على “قـ.ـوة فرنسا النـ.ـووية”.

ووقعت اليونان اتفاقية شراكة استراتيجية للتعاون الدفـ.ـاعي والأمـ.ـني مع فرنسا في 28 سبتمبر/ أيلول الماضي، في إطار هذه الخطوات، وفقا لتحليل وكالة اﻷناضول.

وأحدثت تلك الاتفاقية جدلاً داخل اليونان رغم إعلانها على أنها نجاح للسياسة الخارجية للحكـ.ـومة.

وبموجب الاتفاقية تشتري اليونان من فرنسا ثلاث فرقـ.ـاطات من طـ.ـراز “بيلارا” وأدى ذلك إلى فرض أعباء اقتصادية أكبر على اليونان التي لا تزال تعاني من تداعيات أزمة اقتصادية، إضافة إلى استمرار التداعيات الاقتصادية لجـ.ـائحة كـ.ـورونا وكـ.ـارثتي السـ.ـيول وحـ.ـدائق الغابات، الأمر الذي أثار جـ.ـدلاً وردود فعل رافـ.ـضة للاتفاقية لدى أوساط المعـ.ـارضة في اليونان.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى