تركيا

اردوغان يقدم مذكرة للبرلمان التركي للتدخل في سوريا

قدمت الرئاسة التركية مذكرة إلى البرلمان،اليوم الأربعاء، لتمديد الصلاحية الممنوحة لرئيس الجمهورية بشأن تنفيذ عمـ.ـليات عسكـ.ـرية في سوريا والعراق عامين آخرين.

وأكدت المذكرة المذيلة بتوقيع الرئيس رجب طيب أردوغان، أن المخـ.ـاطر والتـ.ـهديـ.ـدات للأمن القومي التي تحملها التطورات والصـ.ـراع المسـ.ـتمر في المناطق المـ.ـتاخـ.ـمة للحدود البرية الجنوبية لتركيا، في تصـ.ـاعد مستـ.ـمر.

ونصت على إيلاء تركيا أهمية كبـ.ـيرة للحفاظ على الاستقرار والوحدة الوطنية ووحدة أراضي الجار العراق.

وأضافت: “من جانب آخر فإن استمرار وجود عنـ.ـاصر تنظـ.ـيمي بي كـ.ـا كـ.ـا، ودا..عـ.ـش في العراق، والمحاولات الانفصـ.ـالية القائمة على أساس عـ.ـرقي، تشكل تهديدا مباشرا للسلم الإقليمي والاستقرار ولأمـ.ـن بلادنا”.

وتابعت: “التنـ.ـظيـ.ـمـ.ـات الإرهـ.ـابـ.ـية، لا سيما بـ.ـي كـ.ـا كا/ ب ي د ـ ي ب ك، ود..اعـ.ـش، التي تواصل وجودها في المناطق القريبة من حدودنا مع سوريا، مستمـ.ـرة في أنشطتها ضـ.ـد بلادنا وأمننا القومي والمدنيين”.

​​​​​​​وأفادت أن تنـ.ـظيم “بـ.ـي كـ.ـا كا/ب ي د – ي ب ك” الإرهـ.ـابـ.ـي يواصل أنشطته الانفصـ.ـالية في سوريا، موضحة أن تركيا اتخذت إجـ.ـراءات تتماشى مع مصالحها المشروعة المتعلقة بأمنها القومي، بهدف الحفاظ على الاستقـ.ـرار والتهـ.ـدئة القائمة في مناطق عمـ.ـلياتها.

كما أشارت المذكرة الرئاسية إلى تواصل المخـ.ـاطر والتـ.ـهديـ.ـدات التي تستهدف الأنشطة المتعلقة بإرسـ.ـاء الاستقرار والأمن ضمن إطار “مسار أستـ.ـانة” في محافظة إدلب شمال غربي سوريا.

وأردفت: “في نطاق كل هذه التطورات، فإن اتخاذ الإجراءات اللازمـ.ـة يحمل أهمية حيوية، وذلك بما يتماشى مع حقوقنا الناشئة عن القانون الدولي حيال تقويض وحدة الأراضي العراقية والسورية عبر الإرهـ.ـا..ب وخلق أمر واقع غير مشروع في الميدان وضـ.ـد جميع أنواع المخـ.ـاطر والتهـ.ـديـ.ـدات والإجراءات التي قد تعـ.ـرض أمننا القومي للخـ.ـطر”.

وطلبت المذكرة الرئاسية من البرلمان تمديد فترة التفويض الممنوحة لرئيس الجمهورية بشأن تنفيذ عملـ.ـيات عسكـ.ـرية في سوريا والعراق عامين جديدين، اعتبارا من 30 أكتوبر/تشرين الأول 2021.

وعلى صعيد متصل، قدمت الرئاسة التركية مذكرة أخرى للبرلمان بشأن تمديد مهام القـ.ـوات المسلـ.ـحة المشاركة في قـ.ـوة الأمم المتحدة المؤقتة لحفظ السلام في لبنان “يونيفيل” لعام آخر يبدأ من 31 أكتوبر الجاري.

الاناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى