تركيا

البرلمان التركي يدعم الرئيس التركي رجب طيب اردوغان في سوريا

سكوب عربي – فريق التحرير

أصدر البرلمان التركي قرارا يقضي بتمديد التفويض الممنوح للحكومة بإرسال قـ.ـوات إلى سوريا لعامين إضافيين.

وقالت وكالة أنباء “الأناضول” في “تويتر: “البرلمان التركي يقر تمديد مذكرة التفويض للحكومة من أجل إرسال قـ.ـوات إلى العراق وسوريا لعامين إضافيين”.

وذكر تلفزيون البرلمان التركي أنه “تمت المصادقة بأغلبية الأصوات على المذكرة التي تمنح الرئيس رجب طيب أردوغان صلاحية إرسال قـ.ـوات لتنفيذ عمليات عسكرية خارج الحدود في سوريا والعراق لمدة عامين إضافيين”.

وأضاف: “صادق حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومي وحزب الخير على المذكرة بينما رفضها حزبا الشعب الجمهوري والشعوب الديمقراطي الموالي للأكراد”.

ونشرت تركيا آلاف الجنود والمركبات العسكرية في محافظة إدلب بشمال غرب سوريا خلال الشهر الماضي، لوقف تقدم القـ.ـوات الحكومية السورية، الذي أدى إلى نزوح مليون شخص إلى مناطق قريبة من الحدود الجنوبية لتركيا.

ويعتبر التدخل التركي الأخير هو الأقوى من نوعه منذ اندلاع الثورة السورية في عام 2011، فيما يرى سوريون أنه لن يغير من مجرى الأمور كثيرا، بعدما خسرت المعارضة أكثر من 90 بالمئة من الأراضي التي سيطرت عليها في بداية الحرب.

وكانت تركيا قد أطلقت عمليتي درع الفرات في عام 2016، وغصن الزيتون في 2019، لاحتواء التمدد الكردي على الشريط الحدودي السوري المتاخم لتركيا، فيما يتهم أكراد أنقرة بمحاولة تغيير البنية الديمغرافية للشمال السوري من خلال نقل العرب السوريين إلى هذه المناطق.

وتستقبل تركيا على أراضيها أكثر من أربعة ملايين مهاجر ولاجئ، غالبيتهم سوريون، وتؤكد أنها غير قادرة على مواجهة موجة تدفق جديدة للمهاجرين، فيما يتجمع نحو مليون نازح هاربين من العنف في إدلب على حدودها مع سوريا. ويتوقع مراقبون أن يصل العدد إلى 3 ملايين نازح باتجاه تركيا في حال تدهورت الأمور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى