دولي

الكرملين: مخاوفنا تحققت.. أوكرانيا تضع يدها بيد تركيا وتطلب الدعم

سكوب عربي – فريق التحرير

بدت المخاوف تظهر على روسيا، بعد خبر تصدير طـ.ـائـ.ـرات مسـ.ـيرة تركية إلى أوكرانيا، وذلك على لسان المتحدث باسم الكرملين.

وحذّرت الرئاسة الروسية من أن تصدير تركيا طـ.ـائـ.ـرات مسـ.ـيّرة إلى حكومة أوكرانيا قد يؤثّر سلـ.ـباً على الوضع في منطقة دونباس جنوب شرقي هذا البلد.

وقال المتحـدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف اليوم الأربعاء، إن علاقات متميزة وطيبة تربط روسيا مع تركيا.

وأضاف، “لكن في هذه الحالة، للأسف، تتحقق مخاوفنا من أن تصدير مثل هذه الأنواع من الأسـ.ـلـ.ـحة إلى العسـ.ـكريين الأوروبيين من شأنه أن يؤدي إلى تقويض الاستقرار في خط التماس” (في منطقة نزاع جنوب شرق أوكرانيا).

وأشار إلى أن وقوع هذه الأسلـ.ـحة في أيدي العسـ.ـكريين يتيح لهم شن هجمات مركزة على دونباس، محذراً من أن هذا الأمر “لا يؤدي إلا إلى تقويض الاستقرار” و”لا يسهم في تسوية هذه القضية الأوكرانية الداخلية”.

ويأتي ذلك على خلفية استخدام الجيـ.ـش الأوكراني لأول مرة طـ.ـائرة مسـ.ـيّرة تركية من طراز “بيرقدار تي بي 2” لشن هجوم على دونباس.

وكان أعلن رئيس الأركان الأوكراني فاليري زالوجني، أن بلاده تخطط لشراء 4 طـ.ـائرات “بيرقدار TB2” المسـ.ـيرة التركية خلال عامي 2021-2022.

وأوضح زالوجني في تصريح لوكالة ريبورت الأوكرانية، أن بلاده اشترت في وقت سابق من العام الجاري، طائرة مسـ.ـيرة من الطراز نفسه.

وأضاف أن أوكرانيا تخطط أيضا لتصنيع مثل هذه المسـ.ـيرات خلال الفترة المقبلة بقدرات وإمكانات محلية.

وتابع قائلا: “شراء مثل هذه المسـ.ـيرات لا يكفي، علينا أن نتقن استخدامها”.

يذكر أن أوكرانيا اشترت من تركيا 6 مسـ.ـيرات من طراز “بيرقدار TB2” خلال عام 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى