عربي

جورج قرداحي في أزمة كبيرة.. وتحرك خليجي واسع على رأسه السعودية بشأن تصريحاته

سكوب عربي – فريق التحرير

أعرب مجلس التعاون الخليجي عن إدانته لتصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، والذي دافع فيه عن الحوثيين ضد السعودية.

ودعا المجلس القرداحي للرجوع إلى الحقائق التاريخية وقراءة تسلسلها، ليتضح له حجم الدعم الكبير الذي تقدمه دول التحالف العربي بقيادة السعودية لدعم الشرعية للشعب اليمني في كافة المجالات.

وطالب المجلس لبنان بأن توضح موقفها من هذه التصريحات.

وكانت استدعت كل من الإمارات والبحرين والسعودية والكويت، السفير اللبناني في كل من هذه الدول، لتسليمه مذكرة احتجاج على تصريحات قرداحي.

وأعربت الخارجية الإماراتية عن استنكارها واستهجانها الشديدين إزاء “هذه التصريحات المشينة والمتحيزة، والتي أساءت إلى دول تحالف دعم الشرعية في اليمن”.

في حين اعتبرت الخارجية البحرينية أن “الجرائم والانتهاكات التي ارتكبتها جماعة الحوثي بحق اليمن وشعبه، واعتداءاتها المستمرة على السعودية، منذ انقلابها غير الشرعي على الحكومة، تدحض هذه التصريحات غير المسؤولة التي خالفت الأعراف الدبلوماسية، ومثلت إساءة مقصودة لدول تحالف دعم الشرعية في اليمن، وتجاهلت المبادئ والقيم التي تحكم العلاقات الأخوية بين الدول العربية”.

بدورها، اعتبرت الخارجية السعودية أن “تصريحات قرداحي مسيئة لجهود التحالف العربي الذي تقوده المملكة في اليمن دعما للحكومة المعترف بها دوليا، وتتنافى مع أبسط الأعراف السياسية ولا تنسجم مع العلاقات التاريخية بين الشعبين الشقيقين”.

ورأت الخارجية الكويتية أن تصريحات قرداحي “لم تعكس الواقع الحقيقي للأوضاع الحالية في اليمن، وتعتبر خروجا عن الموقف الرسمي للحكومة اللبنانية، وتغافلا عن الدور المحوري الهام للمملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن”.

أما اليمن، فسلمت وزارة الخارجية اللبنانية مذكرة احتجاج، اعربت فيها عن “استغرابها الشديد من هذه التصريحات التي تسيء للعلاقات اليمنية اللبنانية”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى