تركيا

بعد ان حُرمت من الاذان لسنوات طويلة.. رئيس الشؤون الدينية التركي يرفع الأذان في شوشة الأذرية المحررة (فيديو)

سكوب عربي – فريق التحرير

في خطوة أثارت إعجاب الكثيرين، تولى رئيس الشؤون الدينية التركي، البروفسور علي أرباش، رفع الأذان في مسجد “مرادية” بمدينة بلوفديف البلغارية، خلال زيارة يجريها إلى بلغاريا.

ورفع أرباش أذانًا ثنائيا مع رئيس لجنة مراجعة المصاحف التابعة لرئاسة الشؤون الدينية، حافظ عثمان شاهين من مسجد “مرادية” الواقع بمدينة بلوفديف في بلغاريا.

وظهر أرباش في مقطع مصوّر بصحبة حافظ عثمان شاهين القارئ التركي الشهير، وهما يرفعان الأذان المعروف بـ”الثنائي” بصوت شجي وطريقة متقنة.

ولاقى الفيديو إعجابًا واستحسانًا واسعًا عبر مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، حيث عبر البعض عن مشاعرهم “الفياضة” خلال سماع الأذن بصوت أرباش وشاهين.

يُشار إلى أن أرباش، يجري زيارة بدأها الثلاثاء إلى بلغاريا، للقاء الجالية التركية المسلمة وزيارة المساجد هناك.

وأجرى أرباش زيارة إلى مدينتي كارجلي وبلوفديف حيث تعيش الجالية التركية والمسلمة بشكل مكثف، فضلًا عن زيارته للعاصمة البلغارية صوفيا.

وكان في استقبال أرباش كل من مفتي بلغاريا الأكبر، مصطفى حاجي أليش، والقنصل العام في بلوفديف، كورهان كونغيرو، إلى جانب عمدة كاردجلي حسن عزيز، ومستشار الخدمات الدينية في العاصمة صوفيا، محمد غينتش، ومفتي دائرة كرجلي بصري أمين أفندي.

وخلال الزيارة اطلع أرباش على سير أعمال بناء المسجد الجديد في كارجلي، الذي بني بدعم تركي.

وخلال كلمة له خلال تفقد المسجد، عبر أرباش عن سعادته باكتمال المسجد الجديد في كارجلي، مشيرًا إلى أنه سيكون “صرحًا للعبادة والتعليم”.

وشدد أرباش في هذا الصدد على أنه “من المهم حقا أن يتلقى أطفالنا وشبابنا التعليم في المساجد، فهي أنسب الأماكن لتعلم دين الإسلام والتعرف على الله والرسول والقرآن الكريم”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى