أخبار

تصريحات عاجلة: انطلاق قمة أردوغان وبايدن في روما وهذا أبرز ماسيناقشاه

تصريحات عاجلة: انطلاق قمة أردوغان وبايدن في روما وهذا أبرز ماسيناقشاه

بدأت القمة الثنائية بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مع نظيره الأمريكي جو بايدن، على هامش لقاءات مجموعة العشرين الدولية في العاصمة الإيطالية “روما”، للحديث عن عدة ملفات مصيرية.

وفي وقت سابق من يوم أمس السبت 30 أكتوبر، وصل أردوغان عبر طائر إلى روما لحضور قمة العشرين بحضور رؤوساء دول عدّة.

وبحسب مسؤول أمريكي رفيع، فإن من المتوقع أن يوجه بايدن رسالةً إلى نظيره التركي رجب طيب أردوغان، من أن أي تصرفات متهورة لن تفيد العلاقات الأميركية التركية، وأنه يجب تحاشي الأزمات.

ومن المعتقد بحسب المسؤول الأمريكي أن يناقش الرئيسان طلب تركيا شراء طائرات مقاتلة من طراز F-16 وعلاقاتها الدفاعية مع الولايات المتحدة، بالإضافة للحديث عن بعض القضايا الإقليمية مثل سوريا وليبيا.

وسبق أن كشفت وكالة رويترز للانباء نقلاً عن مصادر مطلعة، بأن أنقرة طلبت من واشنطن شراء 40 طائرة مقاتلة F16 من إنتاج لوكهيد مارتن، ومايقارب 80 من معدات التحديث لطائراتها الحالية.

وكان من المعتقد أن يتم إلغاء اللقاء بين أردوغان وبايدن بسبب قرار أردوغان بخصوص طرد السفراء العشرة من بلاده بخصوص تأييدهم لعثمان كافلا.

يشار إلى أن العلاقات بين أردوغات وبايدن متوتراً شيء ما، بخصوص حصول تركيا على منظمة الدفاع الحوية الروسية، الأمر الذي أعربنت من خلاله أمريكا إلى جانب خلافات بالقضية السورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى