أخبار

شاهد: شاب لبناني يحلّ معضلة شهيرة في الرياضيات عمرها أكثر من 45 عاماً (إنجاز علمي جديد في عالمنا)

شاهد: شاب لبناني يحلّ معضلة شهيرة في الرياضيات عمرها أكثر من 45 عاماً (إنجاز علمي جديد في عالمنا)

تمكن شاب لبناني، أمس الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الأول 2021، من حلّ معضلة في الرياضيات عمرها مايزيد عن 45 عام، عجـ.ـز عنها العديد من العلماء والعقلاء.

وقالت الجامعة اللبنانية في بيان رسمي لها، إن الشاب “أيمن حسن الزين” والذي يدرس طالب دكتوراه في مجال الرياضيات تمكن من معرفة لغز مسألة رياضيات مشهورة، طرحها عالم الرياضيات روزنفيلد عام 1974.

واعتبرت الجامعة أن هذا الإنجاز الذي حقّقه الشاب “الزين” هو مثير للدهشة وابتكار جديد يُضاف إلى كفاءة الشبان اللبنانيين قي جامعاتهم.

وأوضحت أن المعضلة تم حلّها تحت إشراف البروفسور في الرياضيات “أمين الساحلي” وبمتابعة طالب الدكتوراه الشاب “الزين” بعد جهد استغرب مايزيد عن سنة كاملة، والتي ترافقت مع اجتهاد وقراءت وتحليا.

وذكرت الجامعة أن حلّ المعضلة يأتي بعد مرور مايقارب 22 عاماً عن تقدّم الرياضي الفرنسي “هافيت” والذي حـ.ـقّق تقدّما في محاولة حلها عام 2000، وترك مقالا معقدا حولها.

وأشارت أن الشاب اللبناني استفاد في حلّ معضلته من مقال “هافيت” والذي استطاع بعدها اكتشاف أولى الأخـ.ـطاء فيه، وبعد بحث استمر ستة أشهر تمكن الطالب اللبناني من حل المعضلة بشكل كامل في مقال مؤلف من 78 صفحة قدم إلى واحدة من أهم المجلات العلمية العالمية لنشرِه.

وذكر اليان أيضاً، أن الزين بدأ يُحضير أطروحة الدكتوراه في الرياضيات البحتة بين المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنـ.ـولوجيا/الجامعة اللبنانية وجامعة (Savoie Mont Blanc Chambéry) الفرنسية.

وفي عام 2018 الفائت، تمكن الشاب “الزين” من إحراظ المرتبة الأولى في لبنان في مسابقة نظمـ.ـتها الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) للطلاب الجامعيين الأوائل في مجال الرياضيات.

مشـ.ـهد مبهر يظهر في السعودية غداً الأربعاء (شاهد)

تُقبل الممـ.ـلكة العربية السعودية خاصة والوطن العربي عامةً غداً الأربعاء 3 تشرين الثاني/أكتوبر، حـ.ـادثة فلكية مدهشة، في ظاهرة هي الأولى من نوعها سيتم مشـ.ـاهدتها بالعـ.ـين المجـ.ـردة.

وبحسب بيان صادر عن الجمعية الفـ.ـلكية في مدينة جدة السعودية، فإن سـ.ـماء المملكة والوطن العربي، ستشـ.ـهد قبل شروق الشمس غد الأربعاء ظهور هلال القمر المتنـ.ـاقص.

وأوضحت الجمعية الفلكية، أن القمر سيبدو على مسافة بضعة درجات في الجزء العلوي من كوكب عطارد في سـ.ـماء الفجر، بالأفق الجنوبي الشرقي، وذلك بوجود نجم السـ.ـماك الأعزل.

وأشارت إلى أن هذا المشـ.ـهد سيشكل الثلاثة مثلثا سـ.ـماويا مبهرا.

وأكّد البيان على أنه سيتم البحث عن هلال القمر بالقرب من الأفق، وأنه عطـ.ـارد سيحـ.ـون نقطة الضوء تحـ.ـته مباشرة.

ونصح بيان الجمعية باسـ.ـتخدام المنـ.ـظار لإلقاء نظرة على الجزء غير المـ.ـضاء من قرص القمر.

ولفتت أيضا أن القمر سيقوم بالمرور أمام كوكب عطارد في ظاهرة تسمى “الاحتجاب” لكن هذا الحدث غير مشاهد في العالم العربي، وأن ظاهرة الاحتجاب لا يمكن رؤيتها إلا من جزء صغير من سطح الأرض نظرا لأن القمر أقرب كثيرا إلى الأرض من الأجرام السماوية الأخرى، لذلك فإن موقعه الدقيق في السماء يختلف اعتمادا على الموقع على سطح الأرض.

وبالنسبة للراصدين في النصف الشمالي من الكرة الأرضية، ذكرت الجمعية أنه يعتبر مطلع تشرين الثاني/ نوفمبر 2021، فرصة لرؤية عطارد بالقرب من هلال القمر.

ويوم أمس الاثنين 1 تشرين الثاني/نوفمبر، كشفت الجمعية الفلكية عن الموعد الذي يمكن أن يرصد فيه نجم “الغول” في سماء المملكة والعالم العربي.

وأوضحت أن الرياض والوطن العربي سيرصد بالأفق الشمالي الشرقي بداية الليل خلال شهر نوفمبر/ تشرين الثاني 2021، واحدا من أغرب النجوم الذي يعرف باسم “الغول”.

وأكّدت على أن هذا النجم يسطع ويخفت بشكل دوري، موضحة أنه يكمل دورة واحدة خلال يومين و20 ساعة و49 دقيقة.

وينتني النجم إلى “فرساوس” يمكن رؤيته بالعين المجردة وأنه يمكن رصده بسهولة.

وتعود تسمية النجم إلى ربطه بأسطورة “ميدوسا” الذي تشير الأساطير الخرافية إلى أنه امرأة بشعة تحول شعرها إلى أفاعي وكل من ينظر اليها يتحول فورا إلى حجر.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى