أخبار

شاهد: صحيفة سعودية شهيرة تكشف عن تصريح مسرّب للوزير اللبناني بخصوص السعودية ودول الخليج

شاهد: صحيفة سعودية شهيرة تكشف عن تصريح مسرّب للوزير اللبناني بخصوص السعودية ودول الخليج

كشفت صحيفة سعودية شهيرة عن تصريحات خاصة بها لوزير لبناني، مساء أمس الثلاثاء 2 تشرين الأول/نوفمبر، أدلى بها بخصوص الأزمة التي تشهدها لبنان والسعودية وبعض دول الخليج إثر تصريحات وزير الإعلام اللبناني “جورج قرداحي” بخصوص اليمن وسوريا والسعودية.

وبحسب المصادر التي حصلت عليها صحيفة “عكاظ” السعودية، فإن التصريحات التي ملكتها وصفتها ب “الحانقة” لوزير الخارجية اللبناني عبدالله بوحبيب، والتي جاءت على لسانه عقب لقائه مع عدد من الصحفيين، رداً على سؤال وجه له من قبل الأخير، بخصو الأزمة الدبلوماسية بين بيروت والرياض.

وجاء في التصريحات المسربة، فإن صحيفة سعودية حصلت على تسجيلات تفضح تصريحات لوزير خارجية لبنان، حيث أظهرت حقده على السعودية ودول الخليج وانسجامه مع الدعايات المغرضة التي يروجها زعيم الحزب “حسن” وأعوانه في طهران.

وأوضحت الصحيفة أن المسؤول عوتناقض طرحه في الخفاء عما يظهر في العلن أمام اللبنانيين، وسعيه لشيطنة دول الخليج والتقليل منها، إذ بدأ حديثه بكل صفاقة وإساءة للتقليل من دول الخليج والتعدي على سيادتها، وإطلاق الاتهامات اللامسؤولة تجاه المملكة، على نحو يعكس توجهات نظام بلاده السياسي وفق رؤى الحزب الخاضع لوصاية إيرانية.

وأوضح التقرير أن الوزير الذي يأتي على رأس هرم الدبلوماسية اللبنانية، بدا منفعلاً من القرار الخليجي.

وأشار إلى أن وحاول اختزال الأزمة في تصريحات القرداحي التي يراها اختلافاً حين عاد إلى تصريحات سلفه شربل وهبة مبرراً بقوله «حتى عندما أقلنا وهبة لم تقدّر السعودية. إذا كنا لا نستطيع أن نختلف ما بدي هيك أخوة، اليوم إذا أقالوا قرداحي ماذا سنحصد من المملكة؟ لا شيء.. سيطلبون أموراً أكثر.

واعتبرت الصحيفة أن كلام الوزير اللبناني كان أكثر سذاجة، وخاصة عندمت بدأ يبرر تهريب المخدرات وتصديرها عبر بلاده إلى المملكة أن سوقها للمخدرات هو الدافع الرئيسي خلف التهريب، لا تجار المخدرات في بيروت وضواحيها.

وبحسب الصحيفة فإن المساعدات الإنسانية كانت تأتي من الاتحاد الأوروبي، أما مساعدات السعودية فهي ليست للدولة، بل أعطيت في الانتخابات وأعطيت مساعدات لهيئة الإغاثة بعد 2006 التي لا نعرف أين صرفت، لكن الدولة لم تأخذ منها شيئاً.

وأعرب عن انتقاده لسفير المملكة العربية السعودية، بسبب هتافه عند اندلاع الأزمة الأخيرة، واتصل السفير بخاري بمستشار رئيس الجمهورية، متسائلاً بحرقة “ماذا لا يتكلم معي؟!.

شاهد: شاب لبناني يحلّ معضلة شهيرة في الرياضيات عمرها أكثر من 45 عاماً (إنجاز علمي جديد في عالمنا)

تمكن شاب لبناني، أمس الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الأول 2021، من حلّ معضلة في الرياضيات عمرها مايزيد عن 45 عام، عجز عنها العديد من العلماء والعقلاء.

وقالت الجامعة اللبنانية في بيان رسمي لها، إن الشاب “أيمن حسن الزين” والذي يدرس طالب دكتوراه في مجال الرياضيات تمكن من معرفة لغز مسألة رياضيات مشهورة، طرحها عالم الرياضيات روزنفيلد عام 1974.

واعتبرت الجامعة أن هذا الإنجاز الذي حقّقه الشاب “الزين” هو مثير للدهشة وابتكار جديد يُضاف إلى كفاءة الشبان اللبنانيين قي جامعاتهم.

وأوضحت أن المعضلة تم حلّها تحت إشراف البروفسور في الرياضيات “أمين الساحلي” وبمتابعة طالب الدكتوراه الشاب “الزين” بعد جهد استغرب مايزيد عن سنة كاملة، والتي ترافقت مع اجتهاد وقراءت وتحليا.

وذكرت الجامعة أن حلّ المعضلة يأتي بعد مرور مايقارب 22 عاماً عن تقدّم الرياضي الفرنسي “هافيت” والذي حقّق تقدّما في محاولة حلها عام 2000، وترك مقالا معقدا حولها.

وأشارت أن الشاب اللبناني استفاد في حلّ معضلته من مقال “هافيت” والذي استطاع بعدها اكتشاف أولى الأخطاء فيه، وبعد بحث استمر ستة أشهر تمكن الطالب اللبناني من حل المعضلة بشكل كامل في مقال مؤلف من 78 صفحة قدم إلى واحدة من أهم المجلات العلمية العالمية لنشرِه.

وذكر اليان أيضاً، أن الزين بدأ يُحضير أطروحة الدكتوراه في الرياضيات البحتة بين المعهد العالي للدكتوراه في العلوم والتكنولوجيا/الجامعة اللبنانية وجامعة (Savoie Mont Blanc Chambéry) الفرنسية.

وفي عام 2018 الفائت، تمكن الشاب “الزين” من إحراظ المرتبة الأولى في لبنان في مسابقة نظمتها الجامعة اللبنانية الأميركية (LAU) للطلاب الجامعيين الأوائل في مجال الرياضيات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى