دولي

بالفيديو العثور على موقع الشاحنتين الجزائريتين اللتين استهدفتا ويظهر الفيديو تفحمهما (شاهد)

بالفيديو العثور على موقع الشاحنتين الجزائريتين اللتين استهـ.ـدفتا ويظهر الفيديو تفحـ.ـمهما (شاهد)

قالت الأمم المتحدة، اليوم الأحد 6 نوفمبر/تشرين الثاني، إن شاحنتين مسـ.ـجلتين في الجزائر متوقفتين بالتوازي مع بعضهما البعض، أصـ.ـيبتا بأضـ.ـرار بالغة.

وبحسب الأمم المتحدة فإن الشاحنتين تفحمتا في الجزء الشرقي من الصحراء الغربية بالقرب من بئر لحلو.

من جانبه، قال مساعد الناطق باسـ.ـم الأمين العام للأمم المتحدة، المدعـ.ـو فرحان حـ.ـق، قـ.ـوبه: “علـ.ـمنا بالحـ.ـادث في 2 نوفمبر، أي قبل ثلاثة أيام، ثم تمكنت بعثة مينورسو من إرسال دورية أولية إلى موقع الحـ.ـادث المزعـ.ـوم في اليوم التالي”.

وتابع: “يمكننا الآن أن نؤكد أن الموقع يقع في الجزء الشرقي من الصحـ.ـراء الغربية بالقرب من بير لحلو..لاحـ.ـظت البعـ.ـثة شاحنتين مسـ.ـجلتين في الجزائر متوقفتين بالتوازي مع بعضـ.ـهما البعض.. وأصـ.ـيبت الشاحنتان بأضـ.ـرار بالغة وتفـ.ـحمـ.ـتا”.

وسـ.ـبق أن توعـ.ـدت الجزائر جارتها المغرب بعقـ.ـاب على الحـ.ـادثة التي أودت بثلاثة سائـ.ـقين أبرياء”، والذي جاء ردته من المغرب بأنه لم يستهـ.ـدف جزائريين ولا يمكنه فعل ذلك، مؤكدا أنه لا يريد الدخول في حـ.ـرب مع الجزائر.

يشار إلى صحيفة “العرب” اللندنية، تقول إن “الجزائر تفتعل هجـ.ـوماً عسكرياً وهمياً لتهـ.ـيئة مناخ الحـ.ـرب مع المغرب” حيث ترى أن “النفـ.ـي المـ.ـوريتـ.ـاني يجرد البيان الجزائري من أي مـ.ـصداقية”.

وتنتقد “الدار” المغربية في افتتـ.ـاحيـ.ـتها “التهديد المباشر” للمغرب من قبل الجزائر، وتقول إن “هذا يعني أن العلاقات بين البلدين دخلت مرحلة مختـ.ـلفة وحرجة جدا”.

وتتهـ.ـم الصحيفة الجزائر بأنها “تتحـ.ـين الفـ.ـرص للتصـ.ـعيد وربما لتفجـ.ـير أز.مة إنسانية وأمـ.ـنية في المنطقة”.

كما تقول إن الرواية الجزائرية باتهـ.ـام المغرب بالهـ.ـجـ.ـوم “دليل آخر جديد على أن العـ.ـصابة العسكرية هناك تبحث بحثا عن شـ.ـماعة تعلق عليها انتكـ.ـاساتها الداخلية وتعثراتها في مختلف المجالات”.

وتضيف: “لا نريد في المغرب بتاتا الدخول في صـ.ـراع عسكري مع الجزائر، ليس لأننا نخـ.ـاف الحـ.ـرب وتبعـ.ـاتها، وإنما لأننا ندرك جيدا أنه لا مـ.ـصلحة لأي طرف كان في هذا التصعيد، وأن المنطقة في حاجة إلى المزيد من أجواء السـ.ـلم والاستقـ.ـرار”.

تختتم الصحيفة بتحـ.ـذير السلـ.ـطات الحـ.ـاكمة في الجزائر أن “ذلك لا يعـ.ـني أنها (المغرب) ستقـ.ـف مكتـ.ـوفة الأيدي أمام مجـ.ـانين الجزائر، وما علـ.ـيهم إلا أن يجربوا ذلك وسيجـ.ـدون الرد السريع والقـ.ـاسي”.
المصادر: BBC – وكالات

Twitter (https://twitter.com/LOpinion_Ma/status/1456958788230078468?t=I4eIaX7RDpCDxc_E-z_M6g&s=19)
L’Opinion
Déclaration du porte-parole adjoint du Secrétaire Général de l’#ONU, Farhan Haq, sur l’affaire des #camions #algériens

تركيا تعلن إطـ.ـلاق مشروع هو الأضخم في منظـ.ـومتها العسـ.ـكرية (شاهد)

أطلـ.ـقت الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية التركية، أمس السبت 6 نوفمبر/تشرين الثاني 20201، مشاريع هي الاضـ.ـحم في قطـ.ـاع المحـ.ـركات، والتي تنقـ.ـسـ.ـم في محـ.ـورين رئيسين، “محركات الاحتـ.ـراق الداخلي” و”المحـ.ـركات التوربينية” محلية الصـ.ـنع.

وبحسب بيان نشرته وكالة الأناضول التركية، فإن الرئاسة نجري الاختبـ.ـارات النهـ.ـائية على محركات “بي دي 170” المخطط استخدامـ.ـها في طائـ.ـرات “أق سونـ.ـغور وانـ.ـكا” المسـ.ـيرتين.

وبحسب البيان، فإنه قد تم الانتـ.ـهاء من أعمال تطـ.ـوير محركات “كي تي جي – 3200” والتي ستستخـ.ـدم في صـ.ـواريه “أطـ.ـمجة وسـ.ـوم” التركيين محليا الصـ.ـنع.

وأكّد بيان رئاسة الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية التركية، على استمـ.ـرار مشـ.ـاريع تطـ.ـوير نحركات تي إس 1400 والتي سيجـ.ـي استخـ.ـدامـ.ـها في مروحـ.ـيات “غوكـ.ـباي” التركية.

بدأت تركيا اليوم السبت 6 تشرين الثاني/نوفمبر، من اختبـ.ـار صـ.ـاروخ مذهـ.ـل طويل المـ.ـدى وتلـ.ـذي طار انتظـ.ـار نجـ.ـربته من قبل المهـ.ـتمين بالشـ.ـأن العسـ.ـكري.

وباشرت أنقـ.ـرة اليوم باختبـ.ـار صـ.ـاروخ الدفـ.ـاع الجـ.ـوي طويل المـ.ـدى (سيبـ.ـار (Siper) الذي طـ.ـورته شركات الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية التركية، حيث تكـ.ـلّلت التجـ.ـربة بالنجـ.ـاح.

بدوره، علّق “إسـ.ـمـ.ـاعيل دميـ.ـر” والذي يشـ.ـغل رئيـ.ـس الصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية في تغـ.ـريدة له على حسابه في منـ.ـصة تويتر، قوله: “لقد أكمـ.ـلنا بنجاح مرحـ.ـلة أخرى في تطـ.ـوير نظـ.ـام الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الوطـ.ـني طويل المـ.ـدى والمتعـ.ـدد الطبـ.ـقات”.
وتابع في تغريدته: “إن أنقـ.ـرة تخـ.ـطط لإدراج سـ.ـيبار في قائمة الأسـ.ـلحة المسـ.ـتخـ.ـدمة بحلـ.ـول 2023. مضيفاً: سنـ.ـدمـ.ـر كل التهـ.ـديـ.ـدات عبر سـ.ـيبار.

صـ.ـاروخ سيبار
يمتـ.ـاز الصـ.ـاروخ بأهمية كبيرة من حيث تلـ.ـبية احتيـ.ـاجات الدفـ.ـاع الجـ.ـوي بقـ.ـدرات محلية، حيث تم تطويره لحمـ.ـاية المنشـ.ـآت الاستراتيجية من هـ.ـجمـ.ـات العـ.ـدو في إطـ.ـار الدفـ.ـاع الجـ.ـوي الإقلـ.ـيمي.

يشار إلى شركات أسيـ.ـلسـ.ـان – روكيتسان – توبيتاك التركية هم التي تنـ.ـفـ.ـيذ مشروع الصـ.ـاروخ بالشـ.ـراكة، حيث النظـ.ـام مزود برادار الإنـ.ـذار المبـ.ـكر الذي طورته شركة أسيلـ.ـسان التركية للصـ.ـناعات الدفـ.ـاعية (ASELSAN).

وانتهـ.ـجت أنقـ.ـرة منذ عقـ.ـود سـ.ـياسـ.ـات دفـ.ـاعية جديدة للحـ.ـد من اعتمـ.ـادها على الخارج من أجل تسـ.ـليح قـ.ـواتها العسـ.ـكرية، وكان حـ.ـظر الأسـ.ـلحة الذي طبقـ.ـته الولايات المتحدة الأمريكية برفقة دول أوروبية على تركيا إبان مشاركة الأخيرة في حـ.ـرب تحرير قبـ.ـرص عام 1974 بمنزلة الشـ.ـرارة الأولى لانطـ.ـلاق البرنامج الوطني الخاص بالصنـ.ـاعات الدفـ.ـاعية بإمكانيات وطنية.

ومنذ ثمانينيات القرن الماضي تخطو تركيا خطوات سريعة وملمـ.ـوسة في مجال التصـ.ـنيع الحـ.ـربي المحلي، لتتحول تدريجياً من الاعتمـ.ـاد الكامل على الخارج إلى الاكتـ.ـفاء ومن ثم إلى التصدير عالمياً، ونتاجاً للجـ.ـهود المبـ.ـذولة من الحكـ.ـومة التركية من خلال تشـ.ـجيع الشركات على الاستثمـ.ـار في برامج البحث والتطوير دخلت 7 شركات دفـ.ـاعية تركية قائمة أفضل 100 شركة صنـ.ـاعة دفـ.ـاعية في العالم بحسب المجلة الأمريكية (Defense News Top 100) لعام 2020.

وبعد أن كانت فرنسا، صـ.ـاحبة النفـ.ـوذ الأكبر سياسياً وعسكرياً في القـ.ـارة السوداء، واستغلت ذلك للسيطـ.ـرة على الحصة الكبرى في سوق صادرات الأسـ.ـلحة لدول القـ.ـارة، قدمت تركيا نفسها لإفريقيا بطريقة مختـ.ـلفة وانطـ.ـلاقاً من قاعدة “اربح – اربح” والتعاون المبني على الاحترام المتبادل لسيادة الدول ودعـ.ـم رفاهـ.ـيتها واقتصادها والتأسيس للتعاون الدفـ.ـاعي بما يصـ.ـب في مـ.ـصالح الطـ.ـرفـ.ـين، وهو ما فتح عـ.ـهداً جديداً في العلاقات التركية الإفريقية وصعـ.ـوداً متواصلاً للعـ.ـلاقـ.ـات التركية الإفريقية مقـ.ـابل التراجـ.ـع المتسارع للعـ.ـلاقـ.ـات الإفريقية الفرنسية.

YouTube (https://youtu.be/opu8iU9zq90)
إفريقيا.. مبدأ “الكسب المشترك” التركي يهدّد “بقايا الاستعمار” الغربي
تربط تركيا وإفريقيا علاقات وثيقة، فقد لقي النهج التركي القائم على “الأخوّة والتضامن” في إفريقيا ترحيباً لدى شعوبها، بعد معاناة طويلة من السياسات الاستعمارية الغربية التي نهبت ثروات القارة السمراء وارتكبت المذابح بحق أبنائها، فما أوجه التعاون بين تركيا وإفريقيا؟

تابعونا على
http://www.trtarabi.com
http://trta.co/facebook

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى