تركيا

أصحاب المعامل في تركيا: ننتظر عـ.ـودة العمال السوريين من عطلة العيد بفارغ الصبر

أصحاب المعامل في تركيا: ننتظر عـ.ـودة العمال السوريين من عطلة العيد بفارغ الصبر

سكوب-عربي – فريق التحرير

نشرت صحيفة (جمهورييت) التركية، استطلاع رأي لعدد من أصحاب المعامل والمصانع الأتراك، حول عمالة اللاجئين السوريين في عدد من الولايات التركية، وخاصة في ولاية غازي عنتاب جنوبي البلاد.

وقال أحد أصحاب المعامل في ولاية غازي عينتاب: “إنه بدون العمالة السورية لا يمكنه الحصول على عمال في مصنعه، مشـ.ـيراً إلى أن معمله يعتـ.ـمد على العامل السوري بشكل يدفـ.ـعه إلى انتظار عودتهم من عطلة العيد بفارغ الصبر.

وفي السيـ.ـاق، قال صاحب أحد المعامل أيضاً: “إن السوريين أيضاً مستفيدون من عملـ.ـهم بشكل غير نظامي، فتسجيل العامل في الضـ.ـمانات الاجتماعية يلزمه باقتطاع التأمين من نصف دخله في المقـ.ـابل”.

وكشف التقرير على أن معظم العاملين من اللاجئين السوريين في المعامل والورشات والمصانع التركية يعملون حتى 16 ساعة متواصلة بأجور منخـ.ـفضة، وأحياناً لا يحصـ.ـلون على أجر لمدة ثلاثة إلى أربعة أشهر.

وأوضح التقرير أن العمال من اللاجئين السوريين يتعـ.ـرضون لحـ.ـوادث عنصرية، لا يعرفون على إثـ.ـرها إلى أين يمكن لهم اللجـ.ـوء للحصـ.ـول على حقوقهم والقليل من تعويضـ.ـاتهم، إضافة إلى تعـ.ـرض السوريين لحوادث مهنية بسـ.ـبب عـ.ـدم إتقانهم للغة على النحو المطـ.ـلوب.

لا توجد إحصـ.ـائيات رسمية دقيقة عن عدد العمال السوريين الموجودين في تركيا، وتشـ.ـير بعض التقديرات إلى أنهم يصلون لنحو مليون، موزعين على مختلف الولايات التركية، وبشكل خاص في إسطنبول ومدن قيـ.ـصري وبورصة وغازي عنتاب، وهي التي تضـ.ـم نسبة أكبر من المعامل التي تحتاج يد عاملة كبيرة.

وسبق وأن أعلـ.ـنت الحكومة التركية عن مساعدات مالية للمتـ.ـضررين من “كـ.ـورونا”، لكن ذلك لم يشمل السوريين، بل خص العمال الأتراك، على أن يتم منحـ.ـهم نحو 1200 ليرة تركية (170 دولارا).

في المقـ.ـابل تعمل جمعـ.ـيات سورية بالشراكة مع “الهلال الأحمر التركي” في الوقت الحـ.ـالي على توزيع مساعدات عينـ.ـية لبعض الأسر السورية، التي تضـ.ـررت بشكل كبير من إجـ.ـراءات كـ.ـورونا، وفقـ.ـدت مصـ.ـدرها المالي الوحيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى