عربي

وفـ.ـاة عروس بعد سـ.ـاعة واحـ.ـدة من حفل زفـ.ـافها (صور)

وفـ.ـاة عـ.ـروس بعد سـ.ـاعة واحـ.ـدة من حـ.ـفل زفـ.ـافها (صور)

سكوب-عربي – فريق التحرير

شيـ.ـعـ.ـت محافظة “بنـ.ـي سـ.ـويـ.ـف” المـ.ـصـ.ـرية، اليـ.ـوم الخـ.ـميس، عـ.ـروس بعـ.ـد سـ.ـاعة واحـ.ـدة من حـ.ـفل زفـ.ـافها.

وقالت وسـ.ـائل إعلام مـ.ـصـ.ـرية، إن سـ.ـبب الوفـ.ـاة هو تعـ.ـرض العـ.ـروس لأزمـ.ـة قلـ.ـبية مفـ.ـاجـ.ـئة أدت إلى وفـ.ـاتها على الفـ.ـور.

وأوضـ.ـحت أن الخـ.ـبر نـ.ـزل كالصـ.ـاعـ.ـقة على أهـ.ـل العـ.ـروس والحـ.ـاضـ.ـرين، مشـ.ـيرة إلى أن العـ.ـروس وتـ.ـدعـ.ـى “إسـ.ـراء” شعـ.ـرت بحـ.ـالة إعـ.ـياء؛ نتيـ.ـجة إصـ.ـابـ.ـتها بـ.ـأزمـ.ـة قلـ.ـبية.

وشـ.ـيّع أهـ.ـالي القـ.ـرية العـ.ـروس إلى مثـ.ـواها الأخـ.ـير، وسـ.ـط حـ.ـالة من الحـ.ـزن والصـ.ـدمة التي سيـ.ـطـ.ـرت على الجـ.ـميع.

تركيا تـ.ـزيح السـ.ـتار عن السفـ.ـينة الأقـ.ـوى واللا مثـ.ـيل لها في الأسـ.ـطول

سكوب-عربي – فريق التحرير

كشـ.ـفت وكالة الأناضول التركية، في تقـ.ـرير لها، عن مـ.ـواصـ.ـفات، السفـ.ـينة “نينه خاتـ.ـون” والتي تعـ.ـتبر من أقـ.ـوى السفن استجـ.ـابة للحـ.ـالات الطـ.ـارئة في تركيا، لا مثـ.ـيل لها في الأسطـ.ـول التركي.

وبحسـ.ـب التقـ.ـرير، فقد يبلـ.ـغ طـ.ـول سفـ.ـينة نينه هاتون 88 مترا وأن عـ.ـرضها يبلـ.ـغ 18 مترا، وبـ.ـوزن 4 آلاف و291 طن”.

كما وتبـ.ـلغ سـ.ـرعة انطـ.ـلاق السفـ.ـينة التركية 18 عقـ.ـدة، وأنها بقـ.ـوة سحـ.ـب تصـ.ـل إلى 205 طن”، موضـ.ـحة أنه “تم إنشـ.ـاؤها عام 2015، في ولاية يالوفا”.

وتـ.ـؤدي السفـ.ـينة مهـ.ـامها على مدار 24 ساعة بكـ.ـامل أيام الأسبوع، بهـ.ـدف ضمـ.ـان سـ.ـلامة المـ.ـلاحة والأر.واح والبضـ.ـائع خـ.ـلال 5 سنوات تقـ.ـريبا في المضـ.ـائق التركية، ويبلـ.ـغ إجمالي قـ.ـوة محـ.ـركها الرئيسي 18 ألف كيلو وات، وتضـ.ـم السفـ.ـينة مستشـ.ـفى بسـ.ـعة 20 سرير، ولها قـ.ـدرة ضـ.ـخ مياه بواقع 9 آلاف و600 متر مكـ.ـعب في الساعة، وتمتـ.ـلك نظام إطـ.ـفاء حـ.ـريق قـ.ـادر على رش المياه لمسافة 150 مترا أفقيا و70 مترا رأسـ.ـيا”.

وتمـ.ـلك نينه خاتـ.ـون، أول رخـ.ـصة لمهـ.ـبط للطـ.ـائرات العمـ.ـودية، يمكن طائـ.ـرات مروحـ.ـية يصـ.ـل وزنـ.ـها 11 طـ.ـنا من إجـ.ـراء عملـ.ـيات إقـ.ـلاع وهبـ.ـوط على مـ.ـتن السفـ.ـينة”، لافـ.ـتة إلى أنه “لدى السفـ.ـينة القـ.ـدرة على الاستجـ.ـابة للتـ.ـلوث البحـ.ـري من خـ.ـلال أذرع موجـ.ـودة على جانبيها، وقـ.ـدرة استيـ.ـعاب نفـ.ـايات تبلـ.ـغ 1000 متر مكعب، وأنها تمتـ.ـلك مخـ.ـابر قياس تلـ.ـوث، ونظام “دي بي 2″ لتحـ.ـديد المواقع الدينامـ.ـيكي، ورافـ.ـعة سط.ـح سفن بقـ.ـدرة 25 طن”.

وتضـ.ـم السفـ.ـينة التركية أيضا خـ.ـزان مركز للرغـ.ـوة للاستجـ.ـابة لحـ.ـرائق الوقـ.ـود، ونظام لجـ.ـمع وفـ.ـصل تلـ.ـوث الوقـ.ـود في البحر، وخزان بسـ.ـعة ألف طن على مـ.ـتن السفـ.ـينة، فـ.ـضلا عن نظام رادار يمـ.ـكنه الكشـ.ـف عن تلـ.ـوث الوقـ.ـود في البحر ونظام تحـ.ـليل مخـ.ـبري لتحـ.ـديد تلـ.ـوث الوقـ.ـود”.

ويبلـ.ـغ عدد أفـ.ـراد طـ.ـاقم السفـ.ـينة أكثر من 40، بينهم “ضفـ.ـادع بشـ.ـرية” (غـ.ـواصـ.ـون)، ونفـ.ـذت قـ.ـرابة 25 عملـ.ـية إنقـ.ـاذ ناجـ.ـحة مخـ.ـططة وغير مخـ.ـططة منذ انطـ.ـلاق مهـ.ـامها، وتستخـ.ـدم في خـ.ـدمـ.ـات سحـ.ـب وإنقـ.ـاذ السفـ.ـن، ومكـ.ـافحة التلـ.ـوث البحـ.ـري، ومكـ.ـافحة الحـ.ـرائق، ودعـ.ـم الغـ.ـوص، وإنقـ.ـاذ الأر.واح والإغـ.ـاثة، وخدمـ.ـات تحـ.ـديد المواقع الدينامـ.ـيكية والحيـ.ـوية في البحر، كما أن “نينه خاتون” مجهـ.ـزة بنظام غـ.ـوص في المياه العمـ.ـيقة قـ.ـادر على الغـ.ـوص المأهـ.ـول حتى عمـ.ـق 100 متر.

وفي 28 يناير الماضي، نفـ.ـذت “نينه خاتون” آخر عمـ.ـلية إنقـ.ـاذ لسفـ.ـينة “M/V PETRA STAR” بالبحر الأسـ.ـود.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى