أخبار

خمس نصائح هامة للحفاظ على الأجهزة الإلكترونية في ظـ.ـل مـ.ـوجة الحـ.ـر

خمس نصائح هامة للحفاظ على الأجهزة الإلكترونية في ظـ.ـل مـ.ـوجة الحـ.ـر

سكوب-عربي – فريق التحرير

تؤثر الحـ.ـرارة بشكل كبير على الأجهزة الكهربائية والإلكترونية، فبالإضافة إلى أنها تنقـ.ـص من عمرها الافتراضي وتعـ.ـجّل بتلـ.ـفها، فالحـ.ـرارة المرتـ.ـفعة قد تتسبب بأعـ.ـطال عـ.ـديدة مفـ.ـاجئة لن يرغـ.ـب أحدنا بالتورط بها.

وفي خضـ.ـم موجـ.ـات الحـ.ـر المتتالية التي أصـ.ـابت مناطق الشرق الأوسط وما حولها، انتشـ.ـرت ظاهرة تعـ.ـطل الأجهزة الالكترونية بشكل أكبر، وباتت الحاجة ملـ.ـحة لأسـ.ـاليب تسـ.ـاعد على وقـ.ـاية هذه الأجـ.ـهزة التي غالبًا ما تكون باهـ.ـظة الثـ.ـمن من التعـ.ـطل.

أولًا: اشتر معـ.ـدات تبريد إضافية

إذا كنت تستخدم الحاسوب المحمول (لابتوب) ننصـ.ـحك باقتـ.ـناء قـ.ـاعدة تبريد، وإذا كنت تستخـ.ـدم كمبيوتر مكـ.ـتبي (PC) ننـ.ـصح بشـ.ـراء مراوح تبريد إضافية أو إضافة أنظـ.ـمة تبريد مخـ.ـصصة يمكن اقتنـ.ـائها من محال الإلكـ.ـترونيات أو من الإنترنت.

في حال أن وضـ.ـعك المالي غير مناسب لشراء أدوات تبريد احتـ.ـرافية أو مخـ.ـصصة فقم على الأقل بتوجيه مروحة منزلية عادية إلى الجهاز أثناء العمل عليه، وتجنب القيام بالوظائف التي تتسبب بارتفـ.ـاع حـ.ـرارة الجهاز (الألعاب – برامج المونتاج والتصميم…الخ) أثناء فترة الظهر.

أما بالنسبة لجهاز الموبايل (الهاتف الذكي) فتجنب العمل عليه أثناء وضعه بالشحن في فترات الحر، لأن ذلك سيتسبب بارتفـ.ـاع حـ.ـرارة البطارية والجهاز ككل، وقد يؤدي إلى نتائج لا تحمد عقـ.ـباها.

الإبقاء على تدفـ.ـق هواء مقـ.ـبول:

لا تقم بإلصاق الأجهزة المنزلية أو الإلكترونية بالحـ.ـائط وتجنب ذلك قدر الإمكان، وإلا فإن الجهاز قد لا يحصل على التهـ.ـوية الكـ.ـافية من الخـ.ـلف، وسـ.ـخن تدريجيًا إلى مستـ.ـويات خطـ.ـيرة. ينطبق ذلك بشكل أساسي على البرادات والثلاجات، وأجهزة التلفزيون.

إذا لم تكن قادرًا على تأمـ.ـين تدفق هواء جيد حول الجهاز، فحـ.ـاول على الأقل إبقـ.ـاء مسـ.ـافة بينه وبين الحـ.ـائط لا تقل عن 5 سم.

حافظ على أجهـ.ـزتك نظيفة قدر الإمكان:

لا بد أن تراكم الغبار والشعر وما شابه من النفـ.ـايات فائقة الصغر سيزداد خـ.ـلال فـ.ـصل الصيف بسبب أن النـ.ـوافذ تكون مفتوحة لفتـ.ـرات طويلة.
قد تتمكن من ملاحظة الغـ.ـبار والأوسـ.ـاخ على الأرضية بسهـ.ـولة وتنظـ.ـيفها، لكن الأمـ.ـر نفـ.ـسه لا ينطبق على الأجهزة الإلكترونية، فبـ.ـدون التفـ.ـحص جيدًا قد لا تلاحـ.ـظ الأمـ.ـر حتى.

تراكـ.ـم الغـ.ـبار على أجهـ.ـزتك الكهربائية والإلكترونية سيتسبب بانسـ.ـداد فتـ.ـحات التهـ.ـوية، وبالتالي تزداد حـ.ـرارة الجـ.ـهاز ويصبح معـ.ـرضًا أكثر للتـ.ـلف، لذلك لا تنسى تفـ.ـحص الأجـ.ـهزة بشكل دوري وتنظـ.ـيفها.

تجنب تكـ.ـديس الأجهزة على بعضها:

يقوم البعض بوضـ.ـع عدة أجهزة إلكترونية فوق بعـ.ـضها أو في أماكن قـ.ـريبة جدًا، وهذا الأمـ.ـر سيتسبب بانتقـ.ـال الحـ.ـرارة وزيـ.ـادتها بشـ.ـكل أسـ.ـرع، وبالتالي تلـ.ـف الجـ.ـهاز مع الوقت.

حاول أن تكـ.ـون الثلاجة في الصيف خارج المـ.ـطبخ:

قد يكون تطبيق هذه الخـ.ـطوة صـ.ـعبًا بالنسبة للبـ.ـعض لكنها نصـ.ـيحة أغـ.ـلب الخـ.ـبراء، فالحـ.ـرارة الناتجة عن الطـ.ـبخ وتشـ.ـغيل الفـ.ـرن وما شابه قد تـ.ـوثر على محـ.ـرك الثلاجة سلـ.ـبًا مع الوقت، أو على الأقل فإنها ستمـ.ـنع عمله بالشكل الصـ.ـحيح وتجـ.ـعله يستـ.ـهلك المزيد من الطـ.ـاقة عـ.ـبثًا.
المـ.ـصدر: الليرة السورية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى