أخبار

مسـ.ـلحون يقتحـ.ـمون منزل أمـ.ـير قطر الشيخ “تميم آل ثاني” (إليك التفاصيل)

مسـ.ـلحون يقتحـ.ـمون منزل أمير قطر الشيخ “تميم آل ثاني” (إليك التفاصيل)

سكوب-عربي – فريق التحرير

اقتـ.ـحم لصـ.ـوص أحـ.ـدهم مسـ.ـلح، منـ.ـزل أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، في فرنسا، وسـ.ـرقوا قطـ.ـعة ثمـ.ـينة من داخل المنزل.

وبحـ.ـسب مـ.ـصادر حصـ.ـل عليـ.ـها موقع “يورو نيوز”، فإن لصـ.ـوص كان أحـ.ـدهم مسـ.ـلحا، اقتحـ.ـموا قـ.ـصر أمـ.ـير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، بالقـ.ـرب من منتـ.ـجع كان الفـ.ـرنسي، ليـ.ـل الخـ.ـميس – الجمعة.

وبحـ.ـسب المـ.ـصدر فـ.ـإن “اللصـ.ـوص استـ.ـولوا على سـ.ـاعات يد وقـ.ـطع ثمـ.ـنية أخـ.ـرى”.

وأكّـ.ـدت على أن تميم بن حمد لم يكن موجـ.ـودا عنـ.ـدما اقتـ.ـحم أربعة أشخاص منـ.ـزله في مـ.ـوان – سارتو ليـ.ـل الخـ.ـميس الجمـ.ـعة، لكن عـ.ـددا من أفراد عائلته كـ.ـانوا في المنزل.

وأشـ.ـارت إلى عمـ.ـلية السـ.ـرقة تمـ.ـت بلا عـ.ـنف، وأن اللصـ.ـوص لم يضـ.ـعوا مسـ.ـدسا على رؤوس الأشخـ.ـاص الذين كانوا موجـ.ـودين في القـ.ـصر، لكـ.ـنهم خضـ.ـعوا لأوامـ.ـر اللصـ.ـوص عنـ.ـدما رأوا السـ.ـلاح.

ولفـ.ـتت إلى أن اللصـ.ـوص سـ.ـرقوا قطـ.ـعا ثمـ.ـينة، خصـ.ـوصا ساعـ.ـات يد.

وذكـ.ـرت أيـ.ـضاً أن هيئـ.ـات إنفـ.ـاذ قانـ.ـون عدّة في مـ.ـدن “غـ.ـراس ونيـ.ـس ومرسـ.ـيليا” قاموا بفتح تحـ.ـقيق حـ.ـول هذه الحـ.ـادثة.

تركيا تسجل نجاحا جديدا في سجلها

سكوب-عربي – فريق التحرير

أسبـ.ـوعان على صفـ.ـيح من نـ.ـار، ربما هو الوصـ.ـف الحـ.ـرفـ.ـيّ المنـ.ـاسب لما مـ.ـرّت به تركيا نتيـ.ـجة انـ.ـدلاع أعـ.ـداد كبـ.ـيرة من الحـ.ـرائق المتـ.ـزامنة في العـ.ـديد من الولايات.

وأمام هول المشـ.ـهد، تعـ.ـالت الأصـ.ـوات التي استغـ.ـلّت الكـ.ـارثة للتصـ.ـويب نحـ.ـو الحكـ.ـومة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حيث وظّـ.ـفت تلك الأصـ.ـوات هذه الكـ.ـارثة الطبيعية لغـ.ـاياتٍ سياسية وانتخـ.ـابية، حيث بـ.ـرزت ادّعـ.ـاءاتٌ اتهـ.ـمت السلـ.ـطات بـ”التقـ.ـصير في مهـ.ـامّها والفـ.ـشل في إدارة هذه الأزمـ.ـة”، في ظـ.ـل ردود على هذه الادعـ.ـاءات.

الكـ.ـاتب التركي جـ.ـلال دمـ.ـير أكـ.ـد لـ”وكالة أنباء تركيا” أنه “منـ.ـذ انـ.ـدلاع حـ.ـرائق الغابات في ولايات تركية عدة، ورغـ.ـم ضخـ.ـامة هذه الحـ.ـرائق، إلا أن الحكـ.ـومة التركية سخّـ.ـرت جميع إمكـ.ـانياتـ.ـها لمكـ.ـافحتـ.ـها ونجـ.ـحت بـ.ـذلك في وقـ.ـت قـ.ـصير”.

وشـ.ـدد أن “هذا النجـ.ـاح جـ.ـاء نتيـ.ـجة التعـ.ـاون والتضـ.ـامن الرسـ.ـمي والشعبي، حيث تكـ.ـفّلت الكـ.ـثير من المؤسـ.ـسات الإغـ.ـاثية الإنسانية بعملـ.ـيات إغـ.ـاثة المتضـ.ـرّرين، ووقـ.ـف الشـ.ـعب التركي إلى جانـ.ـب المؤسـ.ـسات الحكـ.ـومية والدو.لية والمـ.ـدنية في مكـ.ـافحة الحـ.ـرائق”.

ولفـ.ـت إلى أنه “تم افتـ.ـعال الحـ.ـرائق في تركيا عـ.ـامّةً وفي المنـ.ـاطق السياحية خـ.ـاصةً تزامـ.ـنا مع حمـ.ـلات عنصـ.ـرية ضـ.ـد سوريين وحمـ.ـلات ضـ.ـد الرئيس أردوغان”، معـ.ـربا عن اعتقـ.ـاده أنها “ليـ.ـست صـ.ـدفة بل كـ.ـانت حـ.ـرباً على تركيا، فنحـ.ـن نعـ.ـرف أن معـ.ـظم الحـ.ـرائق التي تمّـ.ـت في تركيا لم تكن طـ.ـبيعية بل مفتـ.ـعلة من قـ.ـبل الإرهـ.ـابيين”.

وشـ.ـكر دمـ.ـير “كلّ من ساهـ.ـم في إطـ.ـفاء هـ.ـذه الحـ.ـرائق من الدول المجـ.ـاورة أو العربية أو الأوروبية، خاصة الدفـ.ـاع المـ.ـدني السوري (الخـ.ـوذ البيـ.ـضاء)”.

من جـ.ـانبه، فنّد المـ.ـحلل السياسي التركي حافظ مهند أوغـ.ـلو الادعـ.ـاءات، واضـ.ـعاً كل الوقـ.ـائع تحـ.ـت المجـ.ـهر بغـ.ـية تقييم الأكـ.ـمة وإدارة الحكـ.ـومة لها.

ورأى مهند أوغـ.ـلو في حـ.ـديث لـ”وكالة أنباء تركيا” أنه “رغـ.ـم تعـ.ـالي أصوات عـ.ـديدة داخـ.ـلية وخارجية تنتـ.ـقد طـ.ـريقة تعـ.ـامل الحكـ.ـومة التركية مع الحـ.ـرائق التي اشتع.ـلت أو أُشعِـ.ـلت جنوبي تركيا، لكنّ هذه الفـ.ـوضى الإعلامية لا يمكن لها أن تقـ.ـيّم تـ.ـلك الجهـ.ـود المبـ.ـذولة من قـ.ـبل الحكـ.ـومة لأسـ.ـباب عديدة”.

وفــنّد مهند أوغلو الادعـ.ـاءات بالأدلة التالية:
– تحـ.ـرك ميـ.ـداني مكثّـ.ـف سـ.ـاعٍ لإخـ.ـماد النيـ.ـران، وتسـ.ـخـ.ـير كلّ الإمكـ.ـانيات المتـ.ـوفرة في سبيـ.ـل ذلك.
– وصـ.ـول عدد وزراء إلى مناطق الحـ.ـرائق ومتـ.ـابعة كل التفاصيل أولاً بأول.

– انـ.ـدلاع حـ.ـرائق متعـ.ـددة متـ.ـزامنة يجـ.ـعل التحـ.ـرّك نحـ.ـو جمـ.ـيعها في الوقـ.ـت نفـ.ـسه أمـ.ـرا ليس بالسـ.ـهل.
– الكـ.ـوارث الطبيعية عـ.ـادة وفي كل دول العـ.ـالم تجـ.ـعل الحكـ.ـومـ.ـات على المِـ.ـحك، والضـ.ـرر حاصـ.ـل لا محـ.ـالة ولكن الاعـ.تبار الأهـ.ـم هو تجـ.ـاوز تلك الكـ.ـارثة بأقل الخسـ.ـائر الممـ.ـكنة بشـ.ـرياً ومـ.ـاديا.

– مجـ.ـرد إطـ.ـلاق الاتهـ.ـامـ.ـات تجـ.ـاه الحكـ.ـومة دون الاستنـ.ـاد إلى أدلّة تفيد بتقـ.ـاعسـ.ـها يبقـ.ـى الهـ.ـدف منه مكـ.ـاسب سياسـ.ـية وتسـ.ـجيل نقـ.ـاط ضـ.ـد الحكـ.ـومة ليـ.ـس إلا.

– الحكـ.ـومة التركية بـ.ـدءاً من الرئيس التركي إلى الوزراء إلى العمال إلى المواطنين والمقـ.ـيمين، هـ.ـبّوا كلٌ حـ.ـسب موقـ.ـعه لتجـ.ـنيب الأضـ.ـرار الأكـ.ـبر والتعـ.ـامل مع الأضـ.ـرار الحاصلة بتعـ.ـويضـ.ـات سـ.ـريعة.

وأشـ.ـار مهند أوغـ.ـلو إلى “وجـ.ـود تحقـ.ـيقات في الاشتـ.ـباه بافتـ.ـعال بعـ.ـض تلك الحـ.ـرائق التي وصـ.ـل عـ.ـددها إلأى 299 حـ.ـريقا!”.

وقال إنه “بعد مقـ.ـارنةٍ سـ.ـريعة بحـ.ـرائق حدثـ.ـت في اليونان، روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، الجـ.ـزائر وغيـ.ـرها، نجد أن الكمّ الأكبر بينها هي تلك التي نشـ.ـبت في تركيا ولكـ.ـنها وخـ.ـلال أيام قلـ.ـيلة كـ.ـانت تحـ.ـت السيـ.ـطرة”.

وبناءً على ما سـ.ـبق، شـ.ـدد مهند أوغلو أنه “لا يمكـ.ـننا إلا أن نقول إن الحكـ.ـومة التركية كانت ناجـ.ـحة في مواجـ.ـهة هذه الكـ.ـارثة الطبـ.ـيعية، وإن حـ.ـاولت بعـ.ـض الجـ.ـهات استغـ.ـلالها سيـ.ـاسياً.

يشـ.ـار إلى أنه مـ.ـنذ نهـ.ـاية تموز/يوليو المـ.ـاضي، شهـ.ـدت تركيا حـ.ـرائق غابات في عدة ولايات على مختـ.ـلف خـ.ـريطة البلاد، ضمـ.ـنها أنطاليا وأضـ.ـنا وموغلا ومـ.ـرسين وعثمـ.ـانية.

وبلـ.ـغت حصـ.ـيلة ضحـ.ـايا الحـ.ـرائق 8 وفيـ.ـات وعشـ.ـرات الإصـ.ـابات، منذ 28 تموز/يوليو الماضي، وتمكـ.ـنت السلـ.ـطات المعـ.ـنية من إخـ.ـماد بعد نحـ.ـو أسبوعين على انـ.ـدلاعـ.ها.

كما أن عـ.ـدة دول أرسـ.ـلت دعـ.ـماً لوجيـ.ـستيا إلى تركيا لمسـ.ـاعدتـ.ـها في عمـ.ـليات إخـ.ـماد حـ.ـرائق الغابات، وهي قطر وروسيا وأذربيـ.ـجان وكـ.ـرواتـ.ـيا وإسبـ.ـانيا وإيران وأوكـ.ـرانيـ.ا والكويت، وقد شـ.ـكر أردوغان قـ.ـادتـ.ـها على الوقـ.ـوف إلى جـ.ـانب تركيا في أزمـ.ـتها.
المـ.ـصدر: وكالة أنباء تركيا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى