اقتصاد

الحكـ.ـومة ترفـ.ـع سـ.ـعر الفـ.ـيول … وتوقـ.ـعـ.ـات بارتـ.ـفـ.ـاعات جـ.ـديـ.ـدة بالاسعـ.ـار

أعلنت شركة “محـ.ـروقـ.ـات” لتخـ.ـزين وتوزيـ.ـع المـ.ـواد، قرارا حـ.ـددت بمـ.ـوجـ.ـبه سعـ.ـر طـ.ـن الفيـ.ـول بـ 620 ألف ليرة سورية، وبدأ العـ.ـمل به اعتبارا من 23 آب 2021 وحتى إشعـ.ـار آخـ.ـر، وأُلغـ.ـي العـ.ـمل بكل ما يخـ.ـالفـ.ـه.

 

 

وكشـ.ـفت مصـ.ـادر في الشـ.ـركـ.ـة أن هناك رفـ.ـع تدريـ.ـجي لأسعـ.ـار المحـ.ـروقـ.ـات المـ.ـدعـ.ـومـ.ـة سـ.ـواء المـ.ـازوت أو الفيـ.ـول أو البنـ.ـزيـ.ـن، يحـ.ـدث بشكل دوري لتخـ.ـفيـ.ـف العجـ.ـز المـ.ـترتـ.ـب على دعـ.ـمها.

 

 

بالمقابل، أكـ.ـد صناعـ.ـيون بأن مخـ.ـتـ.ـلف أنـ.ـواع الصـ.ـناعـ.ـات ستتـ.ـأثـ.ـر بالقـ.ـرار، وستـ.ـرتفـ.ـع أسعـ.ـار المنتـ.ـجات النهـ.ـائيـ.ـة بنفـ.ـس نسـ.ـبـ.ـة رفـ.ـع طـ.ـن الفيـ.ـول والبـ.ـالغـ.ـة تقـ.ـريبـ.ـا 21%، حيث كان سـ.ـعر الطـ.ـن منه 510 آلـ.ـاف ليـ.ـرة.

 

 

ويـ.ـذكـ.ـر أنه في كانون الأول من العـ.ـام الفـ.ـائـ.ـت، وافـ.ـقـ.ـت وزارة التـ.ـجـ.ـارة الـ.ـداخـ.ـليـ.ـة وحمـ.ـاية المسـ.ـتهـ.ـلك، على رفـ.ـع سعـ.ـر طـ.ـن الفيـ.ـول من 290 ألـ.ـف إلى 333.5 ألف ليرة، بـ.ـذريـ.ـعة “ارتـ.ـفـ.ـاع تكـ.ـاليـ.ـف استيـ.ـراد المشـ.ـتقـ.ـات النفـ.ـطيـ.ـة وارتـ.ـفـ.ـاع أسعـ.ـارها عالـ.ـميـ.ـا”.

 

 

ويشـ.ـار إلى أن حصـ.ـة قـ.ـطـ.ـاع الكهـ.ـربـ.ـاء تبـ.ـلـ.ـغ 90% من كمـ.ـية الفيـ.ـول، فيما يحصـ.ـل القـ.ـطـ.ـاع العـ.ـام على 5% منها، وكذلك القطـ.ـاعـ.ـات الخـ.ـاصـ.ـة التي تستـ.ـخـ.ـدم الفـ.ـيول من أجـ.ـل حـ.ـوامـ.ـل الطـ.ـاقـ.ـة في القـ.ـطـ.ـاع الإنتـ.ـاجـ.ـي تحـ.ـصـ.ـل على 5%، بحسب تصـ.ـريـ.ـحـ.ـات رسمـ.ـية صـ.ـادرة عن وزارة الـ.ـتمـ.ـويـ.ـن.

 

 

وقال الخـ.ـبيـ.ـر الاقـ.ـتصـ.ـادي الـ.ـدكتـ.ـور “علي محمد” في تصـ.ـريحـ.ـات صحـ.ـفيـ.ـة: “يكـ.ـفـ.ـي أن نلـ.ـقي نظـ.ـرة على مجـ.ـالـ.ـات استهـ.ـلـ.ـاكات الفيـ.ـول والتي تتـ.ـركـ.ـز في الصنـ.ـاعـ.ـات المتـ.ـوسـ.ـطة والثقـ.ـيلـ.ـة، كالـ.ـزجـ.ـاج والإسـ.ـمـ.ـنت والـ.ـورق الصـ.ـحـ.ـي والكـ.ـرتـ.ـون، والسـ.ـيرامـ.ـيك والقـ.ـرميـ.ـد والمنـ.ـظفـ.ـات والخـ.ـيـ.ـوط والأقـ.ـمشـ.ـة القطـ.ـنيـ.ـة والنسيـ.ـجيـ.ـة والـ.ـحديـ.ـد والكـ.ـونـ.ـسـ.ـروة”، معـ.ـتبـ.ـرا أن تـ.ـلك القطـ.ـاعـ.ـات جميـ.ـعها ستـ.ـتأثـ.ـر سـ.ـلـ.ـبا بالقـ.ـرار.

 

 

وأضـ.ـاف، “سنـ.ـشهـ.ـد زيـ.ـادة ملحـ.ـوظـ.ـة قد تتـ.ـراوح بيـ.ـن 10 إلى 20 في المـ.ـائة في أسعـ.ـار هـ.ـذه السـ.ـلع والمنتـ.ـجـ.ـات، مهما حـ.ـاول المسـ.ـؤولـ.ـون تجمـ.ـيل ذلك والتـ.ـطمـ.ـين بأن الـ.ـزيـ.ـادة في الأسعـ.ـار ستكون متـ.ـواضـ.ـعة”.

 

 

وأبـ.ـدى استغـ.ـرابـ.ـه من صـ.ـدور هذا القـ.ـرار بعد عـ.ـدة أيـ.ـام على صـ.ـدور القـ.ـرار رقم 5363 تاريخ 16/08/2021 القـ.ـاضـ.ـي بمـ.ـنع استيـ.ـراد بعض المـ.ـواد مثل السيـ.ـراميـ.ـك، زوايـ.ـا الحـ.ـديـ.ـد والمبـ.ـسط، والذي قيـ.ـل إنه يسـ.ـهم في زيـ.ـادة الطلـ.ـب على المنـ.ـتج المحـ.ـلي، وبأن سـ.ـعـ.ـر المنتـ.ـج المحـ.ـلي جيـ.ـد ومـ.ـلائـ.ـم للسـ.ـوق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى