عربي

مفتي مصر يثـ.ـير الجـ.ـدل.. صحابة النبي استخدموا مانـ.ـع الحـ.ـمـ.ـل كي لا ينجـ.ـبوا

سكوب عربي – فريق التحرير

بدأت الحكـ.ـومة المصرية بالتـ.ـرويـ.ـج لخفـ.ـض التضـ.ـخم السكاني من خلال نشر الأفكار عن ضـ.ـرورة منـ.ـع الحمـ.ـل والتقليل من الولادات، لكن الجـ.ـدل انتشر وبشكل واسع في الشارع المصري، ليس من تصـ.ـريحـ.ـات المسؤولين بل من تصـ.ـريحـ.ـات مفتي الديار المصرية التي أطلق فيها تصـ.ـريحـ.ـات أثـ.ـارت الغـ.ـرابة والغيـ.ـرة على الدين، وخاصة أنها تنـ.ـافي الدين والعقل والمنـ.ـطق وانه من بنيات أفكاره تماشيا مع ما طلب منه من قبل الحـ.ـكومة.

وقال شوقي علام مفتـ.ـي جمهورية مصر العربية ان الصحابة أي صحابة النبي محمد صلى الله عليه وسلم استخدموا وسائل منـ.ـع الحـ.ـمل، علما ان النبي كان يحـ.ـض على التكـ.ـاثر لتقـ.ـوية المسلمين وزيادة عدد الشباب المسلم.

وقال المفتي شوقي علام أن الأرقام والاحصائيات لازم لفـ.ـهم الواقعي وعلينا ان ندرك خطـ.ـر الزيادة السكانية في مصر، وأكد علام أن الدين لا يعتـ.ـرض على تخفـ.ـيض عدد السكان، الأمور سهلة وبسيطة والدين ليس عائق أمام التحرك بإيجـ.ـابية نحو ضبـ.ـط العدد السكاني، وفق قوله.

واستشهد مفتي الديار المصري الشيخ شوقي علام بقول للأمام أبو حامد الغزالي الذي قال أن صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم ورضوان الله عليهم أجمعين، كانوا يعزلون أنفسهم عن نسائهم، وذلك لمنـ.ـع عملية تلقيـ.ـح البويضات كي لا ينجـ.ـبوا الكثير من الأولاد وذلك بعلم ومعرفة وموافقة من النبي صلى الله عليه وسلم.

المفتي أدلى بتصريحاته هذه بأمر من الحكـ.ـومة المصرية التي بدأت بحمـ.ـلة ترويـ.ـج من أجل تقليل عدد الولادات في مصر، والمفتي والخطاب الدين هو إحدى أدوات الحمـ.ـلة، ناهيك عن حمـ.ـلة الفنانين واللاعبين ومختلف مجالات الحياة، لكن أكثرها حساسية هو الجانب الديني، الذي يؤمن به المصريين.

وبدا الحملة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الذي قال في تصريحات صحفية لإحدى القنوات الفضائية في مصر، أن العائلات في مصر لن تعيش بكرامة ورفاهية طالما معدل الولادات بارتفاع والنمو السكاني يرتفع بهذه السرعة، أي أنه انتقد كثرة الولادات في مصر، وأرجع سبب الفـ.ـقر والضـ.ـائقـ.ـة المادية لكثرة الانجـ.ـاب في مصر، ولعله نسي أو تناسى أو أنه لا يعلم قول الله تعالى “ولا تـ.ـقـ.ـتلوا أولادكم خشـ.ـية إملاق، نحن نرزقهم وإياكم”.

وأعلنت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية في الحكومة المصرية أن كل ثانية يولد في مصر 14 طفلا، لذا يجب أن نخفـ.ـض معدل الولادات في جمهورية مصر، لتحسـ.ـين الوضع الاقتصادي.

أثارت هذه التصريحات ردود فعل مختلفة فبعضها أيد والكثير منها عارض هذه التصـ.ـريحات وخاصة تصريحات المفتي شوقي علام، كونه يمثل مرجعا دينيا للمصريين.

ردود الفعل المؤيدة لهذه التصريحات إما انها من الأقلـ.ـيات أو من الطبـ.ـقة المرفهة، أما ردود الفعل المعـ.ـارضة لهذه التصريحات فرأت أنها مخـ.ـالـ.ـفة للشريعة المصرية.

وأن تصريحات المفتي بأن الصحابة استخدموا موانع الحمل بعلم ورضى وموافقة النبي عليه الصلات والسلام، ما هي إلا تصريحات تتمـ.ـاهى مع سيـ.ـاسة الحـ.ـكومة والنظـ.ـام المصري.

المفتي شوقي علام أهمـ.ـل واجـ.ـبه في الدعوة الإفتـ.ـاء وحول مهمته إلى تطـ.ـويع الدين في خـ.ـدمة الحـ.ـاكـ.ـم، وليس تطويـ.ـع الحـ.ـاكـ.ـم والشعب تطبيقا للشريعة الإسلامية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى