تركيا

متأثرا بأردوغان.. الأمين العام للأمم المتحدة يؤدي طقسا دنيا أذهل الناس في البيت التركي بنيويورك

سكوب عربي – فريق التحرير

ظهر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش بمشهد بجانب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وقد قلده في حركاته التي أداها في البيت التركي الجديد، أثناء تدشينه.

وأثنا تلاوة الدعاء من المتكلم أمام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ظهر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش وقد رفع يديه للدعاء مثله مثل أروغان الذي كان يؤمن على الدعاء، وحازت الصورة تفاعلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.

ويعد هذا المشهد غير مألوف في الأوساط الدبلوماسية إذ أن من يحضر وكان من غير ديانة فإنه يلتزم الصمت ولا يؤدي أي حركة خلال طقس من الطقوس الدينة لدى الطائفة التي يجلس معها.

وحدث المشهد أثناء مشاركة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوترش مع اردوغان بافتتاح البيت التركي الجديد في نيو يورك في الولايات المتحدة الأمريكية.

علي أرباش رئيس الشؤون الدينية التركي تلا دعاء بمناسبة افتتاحه بعد أن تم قص شريط المبنى حيث سيكون مقر الممثل الدائم للجمهورية التركية في الامم المتحدة والقنصلية العامه في مدينة نيويورك.

وعندما بدأ رئيس الشؤون الدينية بتلاوة الدعاء رفع غوتيرش يديه مثلما فعل اردوغان الذي يجلس بجانبه، مما جعل الامر لطيفا وأمرا جيدا عند رواد مواقع التواصل الاجتماعي عندما رأوا المشهد الذي يدل على احترام الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش للمسلمين وللرئيس التركي رجب طيب اردوغان.

كما ذهب البعض إلى ابعد من ذلك لاعتبار أن ما قام به أمين عام الأمم المتحدة غوتيرش يعبر عن التسامح الذي يحمله تجاه الدين الإسلامي والمسلمين، وهي لفتة كريمة منه كرجل يدين بالمسيحية حضر مناسبة فيها طقوس دينية.

وبعد الدعاء الذي تلاه رئيس الشؤون الدينية، ألقى الرئيس التركي كلمة بهذه المناسبة، عبر فيها عن تمنياته بان يكون المبنى التركي الجديد وسيله خير للشعب التركي عموما وجاء في الكلمة أيضا:

اتمنى من الله ان يكون البيت التركي الجدي مفيدا لـ دولتنا وامتنا والجاليه التركية الامريكية أي يقصد المقيمين في تركيا وأصحاب الأصول التركية ومدينة نيويورك الأمريكية .

في هذا الانجاز خلقت تركيا تحفه تعكس عظمتها وقوتـ.ـها المتنامية حيث سيكون مبنى البيت التركي الجديد ايضا انعكاسا لمكانـ.ـتنا في المجتمع الدولي..

تم إحضار اغلب المواد المستخدمه في بناء المبنى المثير من الدولة التركية.

تم استخدام احدث التقنيات في الهندسة المعماريه في انشاء المبنى على اساس الوعي البـ.ـيئي وتغيير المناخ.. .

نسعى جاهـ.ـدين لحل المشـ.ـاكل العالميه على اساس التعدديه وافتتاح المبنى الجديد ياتي وفق رؤؤية العام ألفين وثلاثة وعشرين.

ندعو الى نظـ.ام عالمي متـ.ـعدد الأقطـ.ـاب ومتعدد المـ.ـراكز والثقـ.ـافات واكثر وسطية واكثر شمولا وعدلاا بالقول ان العالم اكبر من الخمس دول دائمه العضوية في مجلس الامن الدولي

ويوم الأحد وصل اردوغان الى مدينه نيويورك الامريكية للمشاركة بإجتماعات الجمعية العامة للامم المتحده.. .

واحتفت الجمهورية التركية بالانجاز التركي الكبير والذي يرسم صورة تركيا الحديثة المتطورة في الولايات المتحدة الامريكية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى