تركيا

في إطار التطبيع.. أرمينيا: نحن في أمسّ الحاجة إلى تركيا وزعيمها أردوغان

سكوب عربي – فرييق التحرير

أبدى مجلس الأمـ.ـن الأرميني،خلال الساعات الماضية، عن رغـ.ـبة أرمينيا بإجـ.ـراء محادثات مع تركيا على مستويات عليا، في إطار تطبيع العلاقات بين البلدين.

وقال أرمين غريغـ.ـوريان والذي يشغل أمين مجلس الأمـ.ـن الأرميني، يوم الجمعة 24 أيلول/سبتمبر الحالي، أثناء لقاء صحفي عقـ.ـده في العاصمة الأرمينية يريفان، إن “أرمينيا ترى أنه من الممكن تطبيع العلاقـ.ـات مع أنقـ.ـرة دون شروط مسبقة.

وأضاف خلال اللقاء، أن أرمينيا ذكـ.ـرت مـ.ـرارا وتكـ.ـرارا أنه يجب أن يكون هناك سـ.ـلام واستقـ.ـرار في المنطقة بأكملها، متابعاً: “وفي إطار هذا المنـ.ـطق، نحتاج إلى تحسين العلاقـ.ـات مع تركيا. يجب أن يكون هذا التحـ.ـسن تدريجياً ونحن واثقـ.ـون من وجـ.ـود حوار على مستويات عالية.

وأضـ.ـاق: “أرمينيا على استعـ.ـداد لتحـ.ـسين العلاقـ.ـات مع تركيا، وقد تم اتخـ.ـاذ خطـ.ـوات سيـ.ـاسية في هذا الاتجـ.ـاه”.

وأكّد على ضـ.ـرورة التحـ.ـدث عن تحـ.ـسين العلاقـ.ـات مع تركيا، وضـ.ـرورة فـ.ـصل هذه العمـ.ـلية عن العلاقـ.ـات مع أذربيـ.ـجان.

وشـ.ـدّد على ضـ.ـرورة تحـ.ـسين العلاقـ.ـات مع تركيا دون شروط مسبقة، متأملاً أنه مع التعافي، سيكون من الممكن بدء حوار دون شروط مسبقة.

وفي الثامن من أيلول/الجاري، أعرب رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، عن إمكانية تطبيع العلاقات بين بلاده وتركيا.

وأشار باشينيان خلال اجتماع للحكومة في العاصمة يريفان، إلى تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بشأن تطبيع العلاقات.

وفي آب أيضاً، أعـ.ـرب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن استعداد بلاده للتطبيع التدريجي مع أرمينيا في حال أقدمت حكومة البلد الأخير على انتهـ.ـاج مواقف واقعية، وابتعدت عن كيل الاتهـ.ـامـ.ـات الأحادية.

وأضاف باشينيان: “نرى في هذه التصريحات إمكانية لتطبيع العلاقـ.ـات بين تركيا وأرمينيا”.

وتابع: “نحن على استعداد لإجراء مشاورات من أجل تطبيع العلاقـ.ـات مع تركيا وإعادة إحياء النقل البري وخط السـ.ـكك الحـ.ـديـ.ـدية، نحن مستعدون لمثل هذا اللقاء، ويمكننا توسيعه أكثر أيضا”.

ونوه إلى أن المشـ.ـاورات المذكـ.ـورة يمكن أن توفـ.ـر روابط إقلـ.ـيمية في جميع الاتجـ.ـاهات.

وأردف: “أبدت روسيا استعدادها للمسـ.ـاعدة في هذا الأمـ.ـر، كما أن الاتحاد الأوروبي، لا سيما فرنسا، والولايات المتحدة مهتمـ.ـون أيضا بهذا العملية”.

ولفت إلى أن مقـ.ـاربات الهند والصين واضـ.ـحة تجـ.ـاه إعادة إحـ.ـياء النقل في المنطقة.

وأوضـ.ـح أن الخطط المتعلقة بممر النقل الممتد من الشمال نحو الجنوب في المنطقة تحـ.ـتل مكانة خاصة المحـ.ـادثات مع إيران وجورجيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى