تركيا

الإنجازات الصناعية الكبرى في تركيا حقيقة أم دعاية.. الأرقام تتحدث

سكوب

تتسارع الأخبار المحلية والإقليمية والعالمية في نقل المنجزات التركية في مجال الصناعات الدفاعية، بحيث أصبحت هذه الإنجازات خبرا شبه يومي، لكن هناك من يشكك بهذه الإنجازات ربما لكثرتها في ظل التطور التكنولوجي العالمي والصناعي، وسنورد بهذا التقرير الأرقام التي تقود إلى الحقيقة وتصف ما تم إنجازه.

تحولت تركيا من بلد مستورد للأسلـ.ـحة ومختلف الصناعات الدفـ.ـاعية باتت اليوم بلد منتج ومنافس أيض في سوق التصدير الدولي، حيث أضحت تركيا هي المورد الأفضل للعديد من الصناعات الدفاعيه من حيث الجوده والاسعار والتطور مقارنة مع الدول التقليدية في هذا القطاع، أي القطاع الصناعي.

التحولات هذه تدفعنا للبحث، عن تفاصيل قد لا تأتي بها الأخبار الاعتيادية، فهل هناك نقطة مخـ.ـفية في ملف صناعة التسـ.ـلح التركية، وهل الصناعات الدفاعية التركية جديرة بالحفاوة والاهتمام التي نالتها ام انها فقاعة إعلامية فحسب؟

رئيس تحرير موقع رسالة بوست الأستاذ احمد الهواس قال ان الحديث عن التسـ.ـلح التركي حاليا يدخل في اطارين الأول، التقنية العسـ.ـكرية الفائقة التي حققها الاتراك.

الإطار الثاني ان تركيا استطاعت خلال سنوات قليله ان تخرج من كونها الدوله التي تحتاج الاخرين في تسلـ.ـيحها إلى دولة تكاد تكون مكتفيه ومن ثم مصدرة..

ما يعني ان الاتراك الان يصدرون مختلف انواع الاسلـ.ـحة الى نحو 100 دوله في العالم..

وتابع الهواس، حين نتحدث عن التقانة الفائقه نحن امام حقيقة قالها الرئيس رجب طيب اردوغان منذ ايام حين وقع على طائرة اكنجي ان تركيا تعد الان القوه الثالثه في العالم التي تمـ.ـتلك هذا السـ.ـلاح..

وباعتقاده أي الهواس ان الدولة التركية اكثر من اكنجي وربما لـ.ـديها ما يؤهـ.ـلها لتكون رقـ.ـم واحد او ان تكـ.ـون الرقم الـ.ـتالي بعد امريكا مباشرة ولكـ.ـن طبيعـ.ـة الدول هكـ.ـذا ربما لا تفـ.ـصح عن اسلـ.ـحتها لا سيما الأسلـ.ـحة ذات الـ.ـقدرات الاستـ.ـراتيجية والهجـ.ـومية الفائقه كما فـ.ـعلت تركيا في مجال الطـ.ـيران المسير.

وأضاف هوّاس نحن نعلم ان تركـ.ـيا كانت تحـ.ـتاج قبل ذلك أن تستأجر الطـ.ـائرات المسيرة لكـ.ـي تلاحـ.ـق عناصـ.ـر تنظـ.ـم بكي كي الإرهـ.ـابي ولكن تبين أن اميركا حين تؤجر لها هذه الطـ.ـائرات او اسـ.ـرائـ.ـيل فانها تتدخل الى حد كـ.ـبير في عمـ.ـل الطائرة وبالـ.ـتالي لا يمكن للاتراك ان يحقـ.ـقوا ما يصـ.ـبون إليه..

وأضاف هذه النجاحات التي حققتها تركيا لم تاتي من فراغ فلا شك ان هنالك خطةه بعيدة الامد وضـ.ـعها الاتراك وعملوا عليها ونجحوا في ذلك..

على سبـ.ـيل الـ.ـمثال الطيـ.ـران المسير الذي تستـ.ـخدمه في استهداف بي كي كي بجبال قنديل.. .

واستذكر الهواس ان الاتراك كانوا اسقـ.ـطوا طائرة سوخوي روسيه حين دخـ.ـلت المجـ.ـال الجوي التركي في حيـ.ـن كان الروس يـ.ـبنون خطـ.ـطهم على مـ.ـبدأ ان الاتراك غير قادريـ.ـن على مواجهـ.ـة أي نـ.ـزاع مع روسـ.ـيا على سبيل المثال. .

ونوه الى أن الاتراك شغلوا العـ.ـالم fwtrm صفقة صواريخ إس أربع مئة وهي صفقة ربما لا تكون ناجحة بالضرورة أانما هي رسائل للغرب اننا قادرون على ان نأتي بانواع من الدفاع الجوي تحقق امننا ولكن في الوقـ.ـت نفسـ.ـه نساهـ.ـم في صنـ.ـاعة S-400 و نقوم بتطويرها او اننا سنقدم بدائل عنـ.ـها ضمـ.ـن مخـ.ـطط الـ.ـتسليح التركـ.ـي. ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى