تركيا

بذكرى رفع حـ.ـظر الحـ.ـجاب.. كيف أعاد أردوغان الهوية الإسلامية لتركيا

سكوب عربي – فريق التحرير

صادف يوم أمس الخميس قرار رفع الحـ.ـظر عن الحـ.ـجاب في الدوائر الحكومية ومؤسسات الدولة في تركيا بذكراه الثامنة، إذ أن القرار صدر في العام ألفين وثلاثة عشر في ثلاثين أيلول سبتمبر، إذ أن للحـ.ـجاب كان رمز سياسي لبعض الفئات في تركيا والبعض الأكبر هو رمز ديني وهو احد الشعائر الدينية في تركيا للمسلمين.

وخلال حكم حزب العدالة والتنمية في تسعة عشر عاما الماضية بقيادة رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان، غير ملامح الدولة العلمانية الى الصفات الالامية التي يريدها الشعب، فأعاد حرية ارتداء الحـ.ـجاب، وعدم منعه في تركيا أبدا ولا بأي مكان، إ افة لبناء الكثير من المساجد ودور تعليم القرآن الكريم، معيدا للدولة التركية هويتها الإسلامية التي تتمسك بها، على الرغم من حكم العلمانيين الذين حاولوا طمس هذه الهوية.

ومن أبرز المراحل التي مرت بتركيا هي الحـ.ـجاب
رفعت تركيا الحـ.ـظر على ارتداء الحجـ.ـاب في مؤسسـ.ـات الدولـ.ـة في عام 2013 وهو قيـ.ـد قديم ظل مؤيـ.ـدوه يعتـ.ـبرونه رمزا مهما للفصـ.ـل بين الدوله والدين..

حيث قال اردوغان الذي كان رئيسا للوزراء انذاك ان تشريعا يسـ.ـتاء منـ.ـه كث.ـ.ـير من الشـ.ـباب ويتسـ.ـبب في معاناه شديده لابائهم سن في حقبـ.ـة ظلام يقـ.ـترب من نهايته.. .

مرت عمليـ.ـة حظـ.ـر الحـ.ـجـ.ـاب في تركيـ.ـا بمرحلتـ.ـين فارقتين
التولى انقـ.ـلاب 1980 العسـ.ـكـ.ـري الذي قامـ.ـت به القـ.ـوات المسـ.ـلحة التركيـ.ـة بزعامـ.ـة الجـ.ـنرال كنان تيفر ين باكثر من ذريعة على راسها مظاهره يوم القـ.ـدس العـ.ـالمي التي نظمها حزب السـ.ـلامة الوطنـ.ـي الاسلامي الذي كان يرأسه البروفيسور نجم الدين اربكان في مدينة قونـ.ـيا وسط الاناضول.. .

شارك في تلك المظاهره اكثر من مليون تركي وحمـ.ـلوا مجسماا لقبـ.ـة الصـ.ـخرة المشرفة ولافتة شعار الاسلام لا إله إلا الله محمد رسول الله وكان العلمانيون يرون هذه المظاهره نقطة البداية في تحـ.ـول تركيا إلى دوله تحكمـ.ـها الشريعة الاسلامية.. .

وبعد الإنقـ.ـلاب العسـ.ـكري مباشرة تم اصدار قانون لوائح اللباس في المؤسسات العامة الذي منـ.ـع الحـ.ـجاب في مؤسسات الدولة وبسبب ذلك لم تتمكن بعض الـ.ـنساء من ممارسة عمـ.ـلهن في المـ.ـؤسسات العامة بحـ.ـجابـ.ـهن لكي لا يقمن بالعمل ورؤوسهـ.ـن مكشوفه.. .

أما الثانية هي انقلاب 28 شباط / فبراير 1997 م الذي قام به الجـ.ـيش التـ.ـركي ضد حكومـ.ـة حزب الرفاه و مع هذا الانقلاب اغلق الحـ.ـزب واجبِر رئيسه نجم الديـ.ـن اربكان على الاستقاله من منصبه وبدا الجـ.ـيش بالاغلاق التدريـ.ـجي لمدارس الائمة والخطباء والمدارس الدينية وطبق نظـ.ـم التعلـ.ـيم الالزامي على مدى ثمانـ.ـي سنوات وقبل قرار ينص على ان الحـ.ـجاب هو تهديـ.ـد لتركيا.. .

وشهد العام 1999 تمّ للمرة الاولى اختيار نائبة محجـ.ـبة كعضو في البرلمـ.ـان التركي ورغم ذلك لم يسمح لها ان تكون حاضرة في البرلمـ.ـان بسبب ارتدائها للحـ.ـجاب وقد اخذ الذكور ايضا نصـ.ـيبهم من هذه الفترة حيث ان زوجـ.ـاتهن المحجبـ.ـات طرِدن من الجـ.ـيش التركي..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى