عربي

تصـ.ـعيد إماراتي جديد ضـ.ـد لبنان قد تساعد على تعميق الانهـ.ـيار الاقتصادي

سكوب عربي – فريق التحرير

طالبت الإمارات العربية المتحدة اليوم الأحد 31 تشرين الأول 2021، جميع مواطنيها المتواجدين في لبنان بالعودة الى أرض الوطن “الإمارات” في أقرب وقت ممكن وذلك على خلفية الأزمة الأخيرة بين بيروت ودول الخليج، بعد تصريحات وزير الإعلام البنان جورج قرداحي، بشأن الحرب على اليمن.

وبحسب بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية “وام”، فإن “وزارة الخارجية والتعاون الدولي تدعو جميع مواطنيها المتواجدين في لبنان لضرورة العودة إلى دولة الإمارات في أقرب وقت”.

وقد أرجعت ذلك إلى “الأحداث الراهنة وبناءً على قرار منع سفر مواطني دولة الإمارات إلى لبنان والذي جاء تزامناً مع قرار سحب دولة الإمارات دبلوماسييها من لبنان”.

ونقلت الوكالة تصريحاً لخالد عبد الله بالهول، وكيل وزارة الخارجية والتعاون الدولي، قال فيه إنه “تجسيداً لحرص دولة الإمارات الدائم على متابعة أوضاع مواطنيها في الخارج وضمان سلامتهم، اتخذت وزارة الخارجية والتعاون الدولي كافة الإجراءات اللازمة لتسهيل عودة مواطنيها من لبنان، كما أكد جاهزية الوزارة لتسخير الإمكانات كافة لمساعدة أي مواطن موجود في لبنان وذلك للعودة إلى دولة الإمارات”.

إلى جانب ذلك، وضعت وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية رهن الإشارة رقم هاتفي خاص بمواطنيها المتواجدين في جمهورية لبنان، وحثتهم على ضرورة التواصل مع مركز اتصال الوزارة لوضع الترتيبات الخاصة بعودتهم.

يذكر أنه يوم السبت 30 أكتوبر/تشرين الأول، أعلن وزير الدولة الإماراتي، خليفة شاهين المرر، أن بلاده قررت سحب دبلوماسييها من بيروت، ومنع مواطنيها من السفر إلى لبنان، وذلك على خلفية الأزمة المتفاقمة بشأن تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي.

حيث قال الوزير الإماراتي، في بيان، إن “قرار سحب الدبلوماسيين جاء تضامناً مع المملكة العربية السعودية الشقيقة، في ظل النهج غير المقبول من قِبل بعض المسؤولين اللبنانيين تجاه المملكة”.

بينما لفت “المرر” إلى “استمرارية العمل في القسم القنصلي ومركز التأشيرات في بعثة الدولة لدى بيروت خلال الفترة الحالية”.

بذلك تنضم الإمارات إلى السعودية والبحرين والكويت في اتخاذ قرارات مشابهة، احتجاجاً على تصريحات وزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي، بشأن الأزمة اليمنية، والتي اعتبرتها دول خليجية “مرفـ.ـوضة ومسـ.ـيئة”.

في وقت سابق من السبت، أعلنت وزارة الخارجية الكويتية استدعاء سفيرها لدى لبنان، ومطالبة القائم بأعمال السفارة اللبنانية بمغادرة البلاد خلال 48 ساعة، على خطى قرارات مماثلة من السعودية، والبحرين، الجمعة.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى