أخبار

عاجـ.ـل: صحيفة الشرق الأوسط تحسـ.ـم الجـ.ـدل بخـ.ـصوص مـ.ـصير جـ.ـورج قرداحي وأز.مة السعودية (هام جـ.ـدا)

عاجـ.ـل: صحيفة الشرق الأوسط تحسـ.ـم الجـ.ـدل بخـ.ـصوص مـ.ـصير جـ.ـورج قرداحي وأز.مة السعودية (هام جـ.ـدا)

كشـ.ـفت صحيفة عربية شـ.ـهيرة، في تقرير لها، اليوم السبت 6 تشرين الثاني/نوفمبر، عن إمكانية استقـ.ـال وزير الإعلام اللبناني والصحفي “جوروج قرداحي” من منـ.ـصبه على خلـ.ـفية تصريحاته التي تسببت بأز.مة مع دول الخـ.ـليج وعلى رأسـ.ـهم السعودية بالإضافة إلى اليمـ.ـن وسوريا، قبل أيام.

وبحسب مصادر وزارية لم تسـ.ـمها – نقلتها صحيفة الشرق الأوسط – فإن إقالة قرداحي، بـ.ـاتت مسـ.ـتحيلة سيـ.ـاسياً لكنها ممكنة دستـ.ـورياً، وأن إقالته طـ.ـرحت بعد رفـ.ـضه الاستقـ.ـالة طوعاً، لكن هناك كتـ.ـلة نيـ.ـابية، وهي كتـ.ـلة حـ.ـزب الله، أعلـ.ـنت موقفها علناً ولا تز.ال متمـ.ـسكة به، مؤكدةً أنها لن تسـ.ـمح بالتعـ.ـرض للوزيـ.ـر قرداحي.

وأوضحت أنه وبالنظـ.ـر إلى الدسـ.ـتور، فإن إقـ.ـالة قرداحي التي تتطلب تصـ.ـويت ثلـ.ـثي الوزراء (لمـ.ـصلحة إقـ.ـالته)، ممكنة عملياً عبر الوزراء الذين يدورون في فلك رئيس الجمهورية ورئيس الحكـ.ـومة ويبلـ.ـغ عددهم 16 وزيـ.ـراً، في حال عقـ.ـدت جلـ.ـسة للحكـ.ـومة وحضـ.ـرها الوزراء المحـ.ـسـ.ـوبون على(حـ.ـزب الله وحـ.ـركة أمل) وتيـ.ـار المـ.ـردة.

وذكـ.ـرت المصادر أن ميقـ.ـاتي لا يز.ال يبتعـ.ـد عن الدعـ.ـوة للجـ.ـلسة قبل حل الأمور سياسياً منـ.ـعاً لانفجـ.ـار الحكـ.ـومة من الداخل.

وأكدت أن حـ.ـزب الله وحـ.ـركة أمل، يملـ.ـكان خمـ.ـسة وزراء مع تيـ.ـار المـ.ـردة الذي يحـ.ـظى بوزيـ.ـرين، إضافة إلى الوزير المحـ.ـسوب على رئيس الحـ.ـزب الديمـ.ـقـ.ـراطي طـ.ـلال أرسـ.ـلان، يشـ.ـكلون مجتمـ.ـعين الثـ.ـلث المعـ.ـطل، أي أن في مقـ.ـدورهـ.ـم تعطـ.ـيل انعقـ.ـاد جلـ.ـسة الحكـ.ـومة.

وذكّرت مصادر الشرق الأوسط بالعـ.ـقدة التي كانت السبب في تعليق جلـ.ـسات الحكـ.ـومة، مؤكدةً أن القـ.ـرار السياسي هو الذي حال دون انعقـ.ـادها وتحـ.ـديداً حـ.ـزب الله الذي يربط اجتماعها بإقـ.ـالة المحـ.ـقق العـ.ـدلي في انفجـ.ـار مرفأ بيروت طـ.ـارق البيـ.ـطار وهو الذي سينسـ.ـحب على قرار إقـ.ـالة قرداحي.

وكانت كشفت وسائل الإعلام، عن مـ.ـصير وزير الإعلام اللبناني جوروج قرداحي في وزارة لبنان، عقـ.ـب الأحـ.ـداث الأخير التي أسفـ.ـرت عن انـ.ـدلاع خـ.ـلافات واسـ.ـعة بين بلاده ودول الخليج وعلى رأسـ.ـهم السعودية.

وأوضحت وسـ.ـائل الإعلام أن الوزيـ.ـر “قرداحي” سيقـ.ـدم استقـ.ـالته بشـ.ـرط توفر الضمـ.ـانات بأن هذا القرار سيـ.ـبدل المـ.ـوقـ.ـف الخليجي من لبنان.

وأوضحت أن قرداحي ليس مقتـ.ـنعاً بأن استقـ.ـالته لم تكن سـ.ـبب نشـ.ـوء الأزمة ولن تكون مفـ.ـتاح معـ.ـالجتها، وأنه ينتظـ.ـر اتصالاً من رئيس الحكـ.ـومة ليطـ.ـلع منه على مواقف المسـ.ـؤولين العرب والأجانب ولمعرفة ما إذا كانت الاستقـ.ـالة ستـ.ـلاقي ردة فعل إيجـ.ـابية خليـ.ـجية ذلك أن أي استقـ.ـالة دون تبدل في الموقف الخليجي من لبنان تبقى من دون أي جـ.ـدوى.

وسـ.ـبق أن طالب نجـ.ـيب ميقـ.ـاتي والذي رئيس الحكـ.ـومة اللبنانية، جورج قرداحي، بأن يتخـ.ـذ موقفاً يحـ.ـفظ مـ.ـصلحة لبنان وهو ما فـ.ـسـ.ـر على أنه دعـ.ـوة مباشرة إلى الاستقـ.ـالة.

وجاء موقـ.ـف الرئيس ميقـ.ـاتي في كلمة مكتوبة من السـ.ـراي الحكـ.ـومي بعد زيارة قـ.ـصر بعبدا ولقـ.ـائه رئيس الجمهورية ميشـ.ـال عـ.ـون، وبحث معه سـ.ـبل الخـ.ـروج من الأز.مة الحالية والاتفاق على خـ.ـارطة طريق لم يتجـ.ـاوب وزير الإعلام مع أبرز بنـ.ـودها وهي الاستقـ.ـالة.

بينما جاء موقف قرداحي بأنه لن يستقـ.ـيل قبل أن تقدم له ضمـ.ـانات تؤكد عودة العـ.ـلاقـ.ـات اللبنانية الخليجية إلى مسـ.ـارها السـ.ـابق، والتي تأثـ.ـرت بشكل كبير بعد تصريحاته حول حـ.ـرب اليمـ.ـن.

وكان ردّ وزير الإعلام اللبناني والصحفي “جورج قرداحي”، يوم الثلاثاء 2 نوفمبر/تشرين الثانيء على الاتهـ.ـامـ.ـات المـ.ـوجـ.ـه له من قبل دول الخليج العربي عامة والسعودية بشكل خاص.

وقال الإعلامي اللبناني “جورج قرداحي” في تصريحات نقلتها وكالة الديار: “أنا لست متمـ.ـسـ.ـكا لا بمنـ.ـصب ولا بوظيفة، أنا بانتظـ.ـار عـ.ـودة رئيس الحكـ.ـومة نجـ.ـيب ميقـ.ـاتي من قمة غـ.ــلاسـ.ـكو لوضـ.ـع جميع الاوراق على الطـ.ـاولة”.

وأضاف قائلاً: “أدرك تماما وأشـ.ـعر بمعـ.ـاناة اللبنانيين في الخارج وخـ.ـوفـ.ـهم من اي إجراء قد يطالهم. ولكن المسـ.ـألة تحولت الى مسـ.ـألة كـ.ـرامة وطـ.ـنية، ولست متمـ.ـسـ.ـكاً لا بمنـ.ـصب ولا بوظيفة، لكن المسـ.ـألة تعـ.ـدت ذلك الى الكرامـ.ـات”.

وأشار إلى أنه بانتـ.ـظار ميقـ.ـاتي لوضع الاوراق على الطاولة والخروج بعدها بقرار متفـ.ـق عليه بيني وبينه”، وفق قوله.

وأوضح بخصوص ماوجه إليه من اتهـ.ـامـ.ـات “لحـ.ـم كتـ.ـافو من الخليج”، وأضاف: “عملت بعـ.ـرق جبـ.ـيني، ونجـ.ـاحي كان بسبب عمـ.ـلي وتعـ.ـبي”.

وكان أدلى أمير سعودي من آل سعود مقترحاً بسيطاً لعـ.ـودة العلاقات بين السعودية ولبنان كما كانت مسـ.ـبقاً، عبر تغريدة له على حسابه الرسمي في منـ.ـصة “تويتـ.ـر”.

وكانت أثارت تصريحات وزير الإعلام اللبناني “جورج قرداحي” بخـ.ـصوص السعودية واليمـ.ـن وسوريا جـ.ـدلاً واسـ.ـعاً على مواقع التواصل الإجتمـ.ـاعي، وتحـ.ـرك كامل لمجلس التعاون الخليجي تجـ.ـاه لبنان والإعلامي “قرداحي”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى